أخبار عاجلة

(صرناي) الكويت أستطاع استرجاع الروح الشعبية في مهرجان المسرح المدرسي الخليجي السادس

 

من عروض مهرجان المسرح المدرسي الخليجي السادس عرضت دولة الكويت الليلة الماضية خامس عروض المهرجان بمسرحية (الصرناي) تأليف سليمان حيدر وإخراج محمد عبدالرحمن السعيد.

وتمحورت فكرة المسرحية حول حياة أهل (الفريج) في البراحة الذين يصارعون الخير والشر ويتخذون عازف الصرناي كوسيلة الأصلاح بينهم, والذي يضطر بدوره لتقديم شهادته إلى الحكيم لينقذ أهل (الفريج) من شر المفسدين.
وقد أشاد الفنانون الحضور في الندوة التطبيقية بالعرض المسرحي (الصرناي) وذلك في الندوة التطبيقية التي أعقبت العرض .

وقد أكد الفنان (علي باقر) أن المخرج أستطاع وبشكل جميل توظيف حركة الممثلين على خشبة المسرح, كما أثنى على دور المخرج في إيصال صوت الممثلين إلى الجمهور والمؤثرات الموسيقية الجميلة .

من جانبه اثنى الأستاذ محمد العوني على تنفيذ الديكور مبينا ان ديكور العمل قد وزع بشكل جميل على خشبة المسرح , مع التحفظ على الموسيقى المصاحبة للعمل , كونها موسيقى حديثة ولم تنسجم مع العمل كونه عمل ذو طابع شعبي , كما أثنى على أداء الممثل المتمكن واسترجاع الألعاب الشعبية القديمة اضافة الى تمكن العمل من الحفاظ على الإيقاع السريع .

وأكد الأستاذ الناقد يوسف الحمدان أن عرض مسرحية ( الصرناي) لدولة الكويت أستطاع أسترجاع الروح الشعبية للمسرح من خلال أداء الرقصات والأزياء والألعاب الشعبية وأثنى كذلك على الطاقات الشبابية المشاركة في العمل, مع توجيه الملاحظة لمخرج العمل حول عدم توظيف دور آلة (الصرناي) بالشكل الصحيح على الرغم من كونه المحور الأساسي في العرض, كما أفتقد العرض صوت آلة (الصرناي) في المؤثرات الموسيقية, وأكد الناقد يوسف الحمدان بأن المخرج لم يستخدم موقع المقهى على خشبة المسرح بالشكل الصحيح وخاصة أن المقاهي الشعبية قديما كانت هي الملتقى الرئيسي لتجمع أهالي المنطقة.

هذا وتعرض الليلة سادس عروض مهرجان المسرح المدرسي الخليجي السادس على صالة البحرين الثقافية في تمام الساعة 7 مساء مسرحية (حقيبتي) لجمهورية اليمن إعداد وإخراج: صالح سعيد الصالح, كما يمكن لمحبي العروض المسرحية متابعة عرض الليلة عبر موقع وكالة البحرين www.bna.bh من خلال خدمتها (بنا مباشر) .

 

http://www.bna.bh/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة