أخبار عاجلة

صدو عدد مزدوج من مجلة المسرح العربي

 

 

 

صدو عدد مزدوج من مجلة المسرح العربي

______________________________________________

عبد الجبار خمران

 

صدر مؤخرا عن الهيئة العربية للمسرح في الشارقة، عدد مزدوج (14 – 15) من مجلة المسرح العربي الفصلية وقد زين غلاف المجلة صورة من عرض “ريتشارد الثالث” الفائز بجائزة الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمى لأفضل عرض مسرحي في نسخة مهرجان المسرح العربي السادسة بالشارقة.

افتتح العدد رئيس تحرير المجلة التي تعنى بالمسرح ومجالاته، الفنان إسماعيل عبد الله، الأمين العام “للهيئة” بكلمة مركزة تعلن فجرا للفنون التي اخرجت الانسانية إلى عالم الدمى وخيال الظل والاراجوز وصندوق العجب والحكواتي وما جاورها من فنون، بحثا عن انعتاق وحرية لا يحدهما المتطلب البشري في شيء.

وقد زخرت المجلة بالعديد من الملفات والمواضيع المسرحية والفنية المهمة نذكر منها : ملف وازن تحت عنوان “الهيئة العربية 2013 عام البرامج الاستراتيجية” وهو من اعداد المسرحي غنام غنام. أما ملف “المسرح والهويات الثقافية” فقد احتوى على مقالة بحثية حول” المسرح وثقاقة الحوار” كتبها الباحث اللبناني د.أنطوان معلوف – و”المسرح وفضاءات التشكيل في الهويات الثقافية” بقلم الكاتب المسرحي السوري عبد الفتاح رواس قلعه جى– أما الباحث المغربي د.خالد امين فقد ساهم باطروحته “المسرح والهويات الهاربة.. نحو تمثيل أفضل لأشكال المثاقفة”– والناقد المسرحي التونسي محمد مومن كتب عن “أحياء بين الاحياء.. ملامح من حداثة المسرح في تونس”. ثم يطالعنا سلمان ناطور ب”شهادة فلسطين شمس المسرح”. لتدخلنا المجلة إلى أجواء فعاليات وأنشطة الملتقى العربي لفنون الدمى وخيال الظل الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح في 10 و11 من ديسمبر2013 بالشارقة من خلال ملف متنوع ضم المقالات التالية : – “من الاهمال والاستلاب إلى السوية الثقافية” – المركز الوطني لفن العرائس.. قراءة في التأسيس والمنجز” ذ.محمود الماجري/الجزائر – التجربة العراقية.. وإشكالية التأسيس لفنون الدمى” ذ.فاتن الجراح / العراق – “مسرح القاهرة للعرائس… مكامن النجاح الاخفاق” محمود نور الدين / مصر – “الابتكار والتطبيق  الخلاق في التجارب الذاتية.. دمى العصا” عتاب نعيم / سوريا – “الفنون المجاورة لفنون الدمى والمحافظة عليها من الاندثار” بشار عليوي/العراق – “الابتكار والتطبيق الخلاق في التجربة الذاتية.. صندوق العجب” عادل الترتير / فلسطين – الاتكار والتطبيق الخلاق في التجربة الذاتية.. الدمى اليمنية” هايل المذابي/ اليمن – “أراجوز في المزاد” د.نبيل بهجت – “نحو مشروع عربي للفرجة الاصيلة” سيد احمد ميداح / الجزائر – “كيان ماريونيت، كيان مصري مستقل لفن العرائس” محمد فوزي / مصر – ليختتم الملف بالبيان الختامي للملتقى.

أما مرايا المسرح فقد عكست المتابات التالية : – “المرأة رائدة المسرح في الكويت” لعبد المحسن الشمري / الكويت – “صورة (الآخر) [الشرقي كمقاوم للاستعمار] في المسرح الانجليزي خلال القرنين 16 و17” لجواد رضواني / المغرب – “غلبة لاستخدام الجسد في عروض مهرجان بغداد الدولي للمسرح” لعمار نعمة .

ولا يفوت هيئة تحرير المجلة في هذا العدد المزدوج، تقريب القراء والمتتبعين  والمهتمين بالشأن المسرحي عامة من فعاليات وأنشطة مهرجان المسرح العربي، في دورته السادسة بالشارقة من 10 إلى 16 يناير 2014 – حيث افتتح الملف بكلمة كاتب عام “الهيئة” والتي القاها في افتتاح الدورة، والموسومة “هنا المسرح … هنا الشارقة” – لتعقبها مقالة مسؤول النشر والاعلام في الهيئة العربية للمسر المسرحي غنام غنام، تحت عنوان “الدورة السادسة من المهرجان..الخيارات الفنية والجماليات المنسقة” – فورقة حول ردور افعال المسرحيين المشاركين في الدورة السادسة للمهرجان، “المهرجان والفايسبوك” من إعداد المسرحي عبد الجبار خمران – “جديرون بالاحترام.. المكرمون يشكرون سلطان الثقافة والمسرح” اعداد المسرحي محسن نصار – “الشراع الابيض.. في الشخصية المسرحية العربية المكرمة /أ محمد عبد الله آل علي” كتبها ماجد بوشليبي الامارات – “مهرجان المسرح العربي عرس فني.. للتفكيرفي المسرح الذي نريد” عبد الحق ميفراني /المغرب – العروض في فضاءات المهرجان..الشارقة، هنا المسرح كاملا” محمد جميل خضر – “مهرجان المسرح العربي.. يكرس ثقافة حوار التجارب…” محمود اسماعيل بدر. ليختتم الملف بأجندة المهرجان. – “في المؤتمر الفكري للمهرجان.. مناظرة علمية لحسم الريادة العربية” متابعة عصام أبو القاسم. – ومن تطبيقات المهرجان “ندوة المسرح والهويات الثقافية” والتغطية من إنجاز عبد الحق ميفراني و محمد جميل خضر.

لتختتم المجلة موادها بإعلانين بمثابة دعوة للمشاركة في “مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل ” و “مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار” للعام 2014. المسابقة التي تدخل في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح؛ وتحفيزاً للكتّاب المسرحيين العرب؛ من كافة الأعمار والاتجاهات الإبداعية.

وبذلك تكون مجلة المسرح العربي الصادرة عن الهيئة العربية للمسرح في الشارقة، قد أضافت إلى اعدادها السابقة أضمومة فكرية وفنية جديرة بالتصفح والاطلاع، بل واعتمادها مرجعا معتبرا لكل متتبع أو مهتم بالشأن المسرحي. فمواكباتها للحراك المسرحي وانفتاحها على أقلام عربية وازنة ومقاربتها لمواضيع متجددة جعلتها تحتل مكانة المجلات الرائدة داخل المشهد المسرحي العربي.

اضغط هنا لتحميل مجلة المسرح العربي

 

 

 

 

.

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة