عرض “طقوس الأبيض” يطرح مشهدية زاخرة بالحركة

 

في إطار الأنشطة التي أقامتها إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام على هامش “الملتقى الثالث لكتاب المسرح”، عرضت مساء أمس على خشبة معهد الشارقة للفنون المسرحية مسرحية “طقوس الأبيض” من تأليف محمود أبو العباس، وإخراج محمد العامري لفرقة مسرح الشارقة الوطني .

سبق العرض تكريم عبدالله العويس رئيس الدائرة للمشاركين في الملتقى، بحضور أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح وهم: من باكستان الفنان فيصل غازي، ومن موريتانيا عبدالرحمن لاهي، ومن الجزائر مراد السنوسي، ومن السعودية الدكتورة عفاف يماني، ومن تشاد عبدالله عبدالكريم، ومحمد نور علي، ومن الإمارات إبراهيم مبارك، وعبد الله راشد، والدكتور محمد يوسف، وعبدالله مسعود، ومحسن سليمان، وفاطمة آل بشر .
قدمت “طقوس الأبيض” مشهدية بصرية زاخرة بالحركة واللون ومستويات الإضاءة كما هي عادة المخرج الشاب محمد العامري الذي يشتغل بسينوغرافية باذخة، سعت إلى أن تعكس الأجواء الشاعرية للنص الذي كتبه أبو العباس، وتناول فيه قضية الموت والحياة عبر حالات من الميلاد والموت، وحيوات لبشر متعددين يحصدهم الموت، وتنتشر جثثهم في كل مكان، واشترك في العرض ممثلون محترفون مثل أحمد الجسمي، وحميد سمبيج، ومحمد جمعة، وملاك الخالدي، وأشجان، ومحمد بن يعروف، وجوقة أبناء “درجلك” .
وبعد العرض استضافت فرقة مسرح الشارقة الوطني المشاركين في الملتقى في جلسة تكريمية تحدث فيها الدكتور محمد يوسف عضو مجلس إدارة الفرقة عن واقع المسرح في الإمارات، وقال إن الحركة المسرحية الإماراتية تخطت اليوم بإنجازاتها دولاً عربية كانت سبقتها في مجال المسرح، وأشار د . يوسف إلى الدعم المنقطع النظير الذي يقدمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المستمر لتلك الحركة، وتطرق إلى تاريخ فرقة مسرح الشارقة الوطني، وقال: “إنها من أقدم الفرق الإماراتية، وفي أحضانها ترعرع رواد في سماء الحركة المسرحية الإماراتية، وظلت حاضرة في جميع المهرجانات الوطنية، ومثلت الإمارات خليجياً وعربياً كثيراً من المرات”، وأضاف د . يوسف أن فرقة مسرح الشارقة اليوم تعد إحدى أهم الفرق في إعداد الممثلين المسرحيين الجدد .
الجلسة كانت مناسبة للكتّاب الضيوف للتعبير عن إعجابهم بما شاهدوه من تطور للحركة المسرحية في الإمارات سواء من خلال تنظيم المهرجانات والملتقيات وإصدار المجلات وأنشطة الفرق أو من خلال العروض التي أتيح لهم مشاهدتها، وأثنوا بشكل خاص على التكامل الفني في عرض “طقوس الأبيض” . –


محمد ولد محمد سالم

 

http://www.alkhaleej.ae/

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.