«ملف ع الرف».. عرض مسرحي يناقش مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة في رام الله

 

يقدم المخرج إدوار معلم حاليًّا عرضه المسرحي الجديد “ملف ع الرف” على خشبة مسرح عشتار في رام الله بفلسطين، بمشاركة ممثلين من ذوي الاحتياجات والإعاقة الذهنية، في تجربة متفردة تلقي الضوء على واقع معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة في الشارع والمدرسة والبيت.

وقال إدوار معلم، في تصريحات صحفية، إن هذا العرض يعد الأول من نوعه؛ نظرًا لمشاركة ممثلين يعانون في الحقيقة من المشكلات التي يطرحها العمل، مؤكدًا أن الأمر لم يكن سهلاً في بداية التدريب على تقديم العرض قبل ستة أشهر مع مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة الموجودين في عدد من المؤسسات المعنية بمثل هذه الحالات، مضيفًا أن “العمل يقدم قصصًا حقيقية رواها عدد من المشاركين في العرض أثناء البروفات”، وذكر إدوار أن العرض يبدأ بمشهد لانتظار طلاب مدرسة في محطة للحافلات، وكيف يتعاملون مع طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة بالسخرية والاستهزاء.

وينتقل العرض بعد ذلك ليقدم مشاهد حول ما يتعرض له هؤلاء من معاملة سيئة في المدرسة، وصولاً إلى المنزل الذي تحاول العائلة أن تنكر أو تخفي أن لديها ابنًا معاقًا.

يطمح القائمون على المسرحية إلى خلق حوار وتواصل بناء بين المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني؛ من أجل العمل على تحقيق بعض مطالب الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

مسرح عشتار أنتج العرض بالتعاون مع المؤسسة السويدية لإغاثة الفرد، بمشاركة عدد من الجمعيات المتخصصة في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

منة راشد

http://elbadil.com/

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.