أخبار عاجلة

إختيار العمل المسرحي (فويتزيك) لتمثيل مكناس خلال الدورة 16 للمهرجان الوطني للمسرح

 

سيكون الجمهور المكناسي على موعد مع الدورة 16 للمهرجان الوطني للمسرح، والذي ستحتضنه مدينة مكناس من 3 إلى 9 يونيو المقبل، وقد سبق لمكناس بريس أن أشارت في مقال سابق أن فعاليات المهرجان ستنظم بفضاءات المركز الثقافي محمد المنوني والمعهد الفرنسي وفضاء الحبول والمركز الثقافي بالحاجب والمركز الثقافي بمولاي ادريس زرهون.

وفي سياق متصل أكدت اللجنة المنظمة أن 16 عملا مسرحيا ستدخل غمار المنافسة على الجائزة الأولى، وهي أعمال اختيرت من قبل لجنة الانتقاء التي ضمت كل من محمد بنحساين، مدير المسرح الوطني محمد الخامس، وبشرى أهريش، ممثلة ومديرة مسرح المنصور بالرباط، والطاهر الطويل، صحافي وناقد، ومصطفى فاكر، مخرج بالقناة الأولى، ونور الدين زيوال، مخرج مسرحي وأستاذ بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، ورشيدة لكحل، مكلفة بالدراسات بالكتابة العامة لوزارة الثقافة، والشاعر مراد القادري.

ومن أهم الأعمال المسرحية التي ستكون حاضرة في الدورة 16 للمهرجان الوطني للمسرح في مكناس:  مسرحيات «مايد إن موروكو» لفرقة «الشهاب المسرحية» و»هم الأوباش» لفرقة «فريكاب للإنتاج»، وتمثل مدينة الدار البيضاء، وتشارك الرباط بمسرحية «بين بين» لفرقة «نحن نلعب الفنون» و»الرابوز» لفرقة «في آج»، و»شكون يطفي التلفزة» لفرقة «دابا تياتر»، و»دون جوان» لفرقة «إميك سيميك»، و»سكيزوفرينيا» لفرقة «أفروديت»، وتمثل سلا في المهرجان مسرحيتي «السكوبي» لفرقة «مسرحنا» و»هلوسة» لـ»تروب دور»، فيما تحضر فاس بمسرحية «الساروت» لفرقة «نادي المرآة للمسرح»، و»تشارك طنجة بـ»في أعالي البحر» لفرقة «أونكور»، وتقدم فرقة «الشامات» المسرحية بمكناس عملها الجديد «فويتزيك»، وهي اقتباس عن مسرحية (فويتزيك ) للكاتب الالماني جورج بوشنر وتحكي المعاناة الوجودية لجندي بسيط يعيش القهر النفسي والاجتماعي ليصل في النهاية إلى قتل زوجته التي تخونه، والمسرحية شكلت إحدى العلامات البارزة في الأدب  العالمي، ويذكر أن مسرحية “فويتزيك ” التي ستمثل مدينة مكناس هي من اقتباس وإخراج : بوسلهام الضعيف، أما السينوغرافيا فهي لأمين بودريقة، في حين سيشخص أدوار المسرحية كل من: جمال لعبابسي . زهير بنجدي . سعيد الهراسي . زينب الناجم. سراح الحمليلي . نور الدين السعيدي . مصطفى العديوي .

وستتنافس هذه المسرحيات التي أنتجت خلال الموسم المسرحي 2013 و2014، بين جوائز الـتأليف والإخراج والسينوغرافيا والملابس والتشخيص إناث والتشخيص ذكور وجائزة الأمل والجائزة الكبرى، و ستشمل فعاليات المهرجان ندوات فكرية وموضوعاتية حول أبي الفنون بالمغرب، ولقاءات تواصلية بين المسرحيين المغاربة وجمهور العاصمة الإسماعيلية، إلى جانب تكريم مجموعة من الوجوه المسرحية، فضلا عن عروض مسرحية للكبار والصغار خارج المسابقة، وتوقيع إصدارات مسرحية جديدة.

وستعلن وزارة الثقافة، عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة، خلال الأيام المقبلة، وهي اللجنة التي ستوكل إليها مهمة الإشراف على توزيع جوائز هذه النسخة من المهرجان

 

http://www.meknespress.com/


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة