أخبار عاجلة

مسرحية أرض اللا أحد تسافر إلى اثينا

 

 

 

تسافر فرقة “Room with a view” بمسرحية “أرض اللا أحد” إلى أثينا، بعد عرضها أكثر من مرة في هولندا.

وستعرض الفرقة لمدة 3 أسابيع، ابتداء من 24 نيسان الحالي وحتى 12 أيار المقبل، على أحد مسارح العاصمة اليونانية، كما ستشارك في المهرجان العالمي للمسرح اليوناني.

والمسرحية من إخراج الهولندي دريس فرهوفن، وتمثيل عدد كبير من الفنانين المهاجرين. ويشارك في التمثيل من العراق صالح حسن فارس، ودريد عباس، وصدقي السعدي، وأحمد جواد، إلى جانب ممثلين من إيران، وأفغانستان، وتركيا، والمغرب، وتونس، ولبنان.

ويعد “فرهوفن” من أشهر المخرجين الهولندين الشباب الذين أثبتوا حضورا متميزا في المشهد المسرحي الهولندي. ومن أعماله “الغرفة المظلمة”، و”الأيدي الفارغة”، و”مآتم”، و”كنت هنا”.

وتتحدث “أرض اللا أحد” عن رحلة فنية غريبة، ومبهرة، وممتعة تأخذ الجمهور مع شخص غريب لا تعرفه، كما تطرح أسئلة وأفكاراً كثيرة تخص حياة المهاجر المغترب في هولندا، والمسافة والخوف منه، ما خلق حاجزا لا يمكن كسره بسهولة بين المهاجر وابن البلد الأصلي، إذ يبدأ العرض بهذه الكلمات: “هذا أنا، هذه يداي، هذه ساقاي، هذا وجهي، هذا ليس زياً مسرحياً، هذا الشكل ليس هولندياً، أجنبي، أو مهاجر.. كلمة أقل شحنة، لاجئ، سياسي، أو اقتصادي، من يدري؟، وربما أكون مسلماً أيضاً، أو ربما أكون هنا في إجازة.. هذا ممكن أيضاً، هذا هو الاحتمال الأجمل بالطبع، هذا ليس صوتي، هذه ليست لغتي هذا صوت ممثل”.

ويعرف دليل العرض (الفولدر) المسرحية بأنها عرض “ينتمي إلى (مسرح المعايشة) حول الخوف من الشخص الغريب، والتوق إلى العيش من خلال الآخر”. 

وسبق لعرض “أرض اللا أحد” أن قدم بنسخ، متشابهة الشكل مختلفة المضمون، في مدن أوروبية أخرى قبل أن يقدمه بصيغته الحالية في أمستردام.

 

 

 

صالح حسن فارس

فنان عراقي
أمستردام


 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *