أخبار عاجلة

تأريخ رحلة المسرح العربي

 

 

 

الكتاب: «التأسيس والتحديث في تيارات المسرح العربي»

الكاتب: الدكتور عبد الكريم برشيد

الناشر: مجلة دبي الثقافية


سعى الدكتور عبد الكريم برشيد في كتابه «التأسيس والتحديث في تيارات المسرح العربي» إلى التأريخ لرحلة المسرح العربي الذي قسمه إلى ثلاث مجموعات، الأولى تلك التي تمارس المسرح بفطرية وبآلية، ويشكل هذا المسرح في جوهره فرجة خالصة.

أما المجموعة الثانية فهي التي أعطت المسرح جوهره الحقيقي، وارتفعت به من درجة الفرجة البسيطة إلى درجة الفن والأدب، وإلى عتبة الفكر والصناعات الثقيلة. 
في حين أن المجموعة الأخيرة رأت أن الأمر أخطر من مجرد أن يكون المسرح مكاناً لتسويق الآداب والفنون، إنما يسعى إلى التجريب والتجديد في منظومة المسرح العربي، لا سيما أن التيارات الجديدة تقوم على أساس مهم هو الحرية أي حرية الاجتهاد والخلق، وحرية التفكير والتغيير، وحرية اللقاء والتجمع، فالمسرح في تعريفه الحقيقي هو التعبير الحر للإنسان الحر في المجتمع الحر، إن التيار الجديد وبالضرورة يمثل وعياً جديداً، هكذا هو في حقيقته.

الكتاب يقع في 275 صفحة من القطع المتوسط، وصادر عن مجلة دبي الثقافية، ويقع في خمسة فصول هي: مسارح في مفترق الطرق، المسرح المفرد والمتعدد، التيارات المسرحية، تجديد الإبداع في العالم المتجدد، وأخيراً المسرح العربي: تجارب وأسماء وتيارات.



كتابة: طارق الطاهر (القاهرة)

 

http://lahamag.com/


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *