افتتاح فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمسرح بفجيج

 

فجيج/12 أبريل 2014/ ومع/ انطلقت مساء أمس الجمعة بفجيج ، فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمسرح بفجيج (دورة الفنانة نعيمة المشرقي)? الذي تنظمه منظمة السنابل الوطنية فرع فجيج إلى غاية 15 من الشهر الجاري? تحت شعار” الجهوية رافعة للديمقراطية والتنمية المحلي”? بمشاركة عدد من الفرق المسرحية الوطنية والأجنبية. وتميز حفل الافتتاح? الذي حضره ثلة من المبدعين والمهتمين بالفعل المسرحي والثقافي عموما? بتقديم فقرة فنية افتتاحية لفرقة منظمة السنابل الوطنية (فرع فجيج)، وأمسية خاصة للتعريف بقضية “الوحدة الترابية ” للشاعرة فاطمة أحيوض التي وقعت بالمناسبة ديوانها “مغربية الصحراء”.

وقال مدير المهرجان السيد الطيب جابري? في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء? إن دورة الفنانة نعيمة المشرقي جاءت من أجل ترسيخ الفعل المسرحي ، وتحقيق مقاصد الجهوية الموسعة ، والتعريف بإقليم فجيج وتاريخه العريق والنهوض به ، وأيضا لترسيخ ثقافة مسرحية وفنية ،معربا عن تنديده بالإجراءات التعسفية التي تمارس ضد المحتجزين في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري .

ويتضمن برنامج هذه الدورة عروضا مسرحية هي “جوج وجوه” من فجيج و”شهرزاد ” من الدارالبيضاء? و”رحلة حنضلة” من بركان? و”يا ليل يا عين” من فاس و”حقوقيات” من وجدة ، بالاضافة الى عروض أجنبية هي “الحصالة ” من الامارات العربية ? و” الوطن ” من قطر و”مجرد نفايات” من العراق .

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من السيد عبد الرحمان بن زيدان من المغرب رئيسا وحاتم عودة من العراق وماهر سليم من مصر ومحمد سيف من فرنسا وعبد اللطيف ندير من المغرب وكريمة بن سعد من تونس.

وستنظم خلال هذه التظاهرة الفنية عدة ندوات حول ” الجهوية والحكم الذاتي ” لصابر حماد ، و ” الجهوية والتنمية المحلية مقاربة شاملة ” لعبد الغني بلغمي ، و” التراث الشفوي مرجع للفرجة المسرحية ” للهايل المداي من اليمن ، و”فجيج في ذاكرة الجابري من خلال كتاب حفريات في الذاكرة من بعيد” لجلول القاسمي وعلي العلوي.

كما سيتم خلال هذه الدورة توقيع أربعة كتب للسادة عبد الرحمان بن زيدان ونوال بن ابراهيم وحمد خشلة ولحسن قناني ، وتكريم الفنانة نعيمة للمشرقي و عبد الرحمان بن زيدان وفاطمة أحيوض .

ج/ف ع/ح ت

http://www.menara.ma/

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.