أخبار عاجلة

الشطي: أقدم كالا ونار بفكرة مختلفة ونص جديد

 

يستعد المخرج رازي الشطي لتقديم مسرحية «كالا ونار»، ضمن المسابقة الرسمية للدورة التاسعة من مهرجان أيام المسرح للشباب.أكد المخرج رازي الشطي أنه أجرى تعديلات على مسرحية «انانا تنزل الى العالم السفلي»، من حيث الفكرة والنص، لذلك قرر تبديل اسمها إلى «كالا ونار»، التي ستشارك فيها فرقة ايكاروس ضمن مسابقة الدورة التاسعة لمهرجان ايام المسرح للشباب، مشددا على أن ثمة مغالطات بعيدة عن الحقيقة تتعلق بالحقوق الملكية والادبية للمسرحية.

وقال الشطي، في تصريح صحافي للمركز الاعلامي التابع للمهرجان، انه صاحب الفكرة الرئيسية للمسرحية التي تعود حقوق ملكيتها لفرقة ايكاروس التي أسسها قبل سنوات، مشيرا إلى انه سبق ان قدمها في اكثر من مناسبة تحت اسم «انانا تنزل الى العالم السفلي»، ولايزال يحتفظ بالاوراق الرسمية الصادرة عن الجهات المعنية بما فيها المكتبة الوطنية التابعة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
واضاف أن الهدف من تبديل الاسم والمشاركة في الدورة الحالية من المهرجان هو التعديل الجذري الذي طرأ على المسرحية على مستوى الفكرة والنص، حيث تم التوسع في الحدث الرئيسي ليشمل اربع قصص مأخوذة من الاسطورة السومرية.
وتابع انه تم اعداد صيغة جديدة للنص وصياغة الحوار الدرامي فوق الخشبة بتعاون مشترك مع احمد محمدي، حيث تم التعمق اكثر، واصبحت هناك اربع اساطير ترتبط ببعضها البعض بتوليفة تعتمد على الخيال الفنتازي وتتماشى مع رؤيته الاخراجية التي يطمح الى تنفيذها فوق الخشبة.
واوضح ان من القضايا التي ستتناولها المسرحية كأساطير هي: صورة الخلق والتكوين، سرقة نواميس السلطة، نزول انانا للعالم السفلي، تسليم تموز للعالم الاسود، وسيشتد الصراع بين الدين والدنيا والمعبد والقصر والكهانة والملك بواسطة حبكة درامية ابطالها ثلاث شخصيات رئيسية هي: انانا وإنكي وتموز.
وذكر: «بلا شك لن تكون المسرحية خالية من الاسقاطات المباشرة، سيتعرف عليها المتلقي، وتتمثل في الصراع من اجل السلطة والمال، وايضا التباين بين الادب المقدس والادب المدنس، وستكون الآفاق مفتوحة لطرح موضوعات اخرى تم توظيفها توظيفا سليما بعيدا عن الملل والرتابة».
ولم يستبعد الشطي أن تكون المنافسة قوية بين الفرق المشاركة في المسابقة الرسمية، حيث ان غالبية الفرق استعدت للمهرجان، وستبذل قصارى جهدها في تقديم اعمال تليق بمكانتها الاكاديمية وايضا السمعة الطيبة التي عرف بها مهرجان ايام المسرح للشباب منذ انطلاقته قبل ثمانية اعوام.
ويضم فريق العمل المشارك في المسرحية، التي ستقدم عرضها ثاني ايام المسابقة، الممثلون: هبة العيدان، حميد حوالي، علي كريم، سعدون الهندال، راوية، علي المهنا، سليمة، سعود الهندال، جاسم بوشهري، فراس العيدان، والإضاءة: عبدالله النصار، والمكياج: احمد مقيم، ديكور وازياء: حسن النجادة، موسيقى ومؤثرات صوتية: رمضان خسروه، العزف: محمد حسين، عبدالعزيز الصيرفي، رمضان خسروه، حسين قمشة.

 

http://www.sotaliraq.com/

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.