مصر تكرم المسرحيين المغربيين عبدالمجيد شكير وفاطمة الزهراء أحرار

 


بدار الأوبرا بالقاهرة، تم تكريم الكاتب والناقد والمخرج المسرحي المغربي عبد المجيد شكير، من طرف الجمعية المصرية لهواة المسرح، إلى جانب نخبة من كبار المسرحيين من أقطار عربية أخرى، وذلك في إطار فعاليات الدورة 12 لمهرجان المسرح العربي، الذي انعقد تحت شعار تمرد مسرحي..لغد أفضل ، واختير تكريم المغربي عبدالمجيد شكير تتويجا لأعماله المسرحية التي أبدعها وعرضتها فرقة مسرح أبعاد، بعدد من مسارح الدول العربية والمغاربية والدولية.

وعبد المجيد شكير 48 من مواليد مدينة الدار البيضاء، حاصل على دكتوراه في الجماليات المسرحية، ويعمل حاليا رئيس فرقة مسرح أبعاد ، وفي اشتغاله المسرحي الذي يتميز بمسار حافل بالابداع والتنظير المسرحي استمر لما يزيد عن عقدين من الاشتغال المسترسل قام عبدالمجيد شكير بإخراج وإعداد وتأليف عدد من الأعمال المسرحية منها الأشجار لا تموت سنة 1996، و الجسر للكاتبة العمانية آمنة ربيع سالمين موسم 1999»2000، و أمنية سيئة بالفرنسية لنادية أوبلا إعداد رضوان الركابي سنة 2000، وحلم ليلة دم من تأليفه موسم 2002»2001، الهشيم للكاتب العراقي عبد الأمير شمخي موسم 2004»2003، و يوم من زماننا للكاتب العربي سعد الله ونوس موسم 2005»2004.
من جهة أخرى، تم أيضا بمصر تكريم الفنانة المغربية فاطمة الزهراء أحرار من طرف مهرجان مسرح الطفل الدولي ضي القمر الذي أقيم بالمنيا بمصر، و ذلك تكريما لها على عطائها الفني في المسرح.
يذكر أن هذا التكريم الاحتفاء الذي شهده حفل افتتاح المهرجان، تسلمت خلاله الفنانة فاطمة الزهراء أحرار درع المهرجان من طرف رئيس المهرجان الدكتور عصمت يحيى ومحافظ المنيا صلاح الدين زيادة. و إلى جانب الفنانة فاطمة الزهراء كرم المهرجان الفنانة المصرية صفاء أبو السعود، و الملكة رانيا التي تسلمت الدرع نيابة عنها حنان الحبطي، كما حظي بالتكريم كل من الفنان الكويتي علاء جابر والفنان السعودي أحمد نايف الخوالدي.
والجدير بالذكر أن المهرجان عرف مشاركة كل من المغرب و لبنان والأردن و السعودية و الجزائر و المكسيك. و قد قدمت العروض على مدار أيام المهرجان الذي جذب إليه جمهورا غفيرا، اطلع على عروض مختلفة موجهة للأطفال. و لم يفت الفنانة فاطمة الزهراء أحرار خلال كلمتها التي ألقتها بمناسبة تكريمها، تشد بحرارة و محبة على أيدي المنظمين، وتجدر الإشارة إلى أن المهرجان كان قد إنطلق في 18 من آذار مارس المنصرم واختتم في 22 منه، وكان تحت إشراف نخبة من المبدعين و الفنانين المصريين كمديره عاطف شهبة وأمينته العامة الدكتورة هناء مكرم. وكان لحضور الفنانة فاطمة الزهراء أحرار وقع فني مميز من خلال الحوارات التي انجزت معها من طرف وسائل الإعلام المصرية المسموعة و المرئية و المكتوبة.
AZP20

 

http://www.azzaman.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.