أخبار عاجلة

“الدراعة “لصالح كرامة العامري في مهرجان مغربي.

كرم مهرجان الوطية الثقافي الثامن في ختام فعالياته الاسبوع الماضي المؤلف والمخرج الإماراتي صالح كرامة العامري ضيف شرف المهرجان عن الامارات. وقام عامل إقليم طانطان السيد عزالدين هلول بتكريم العامري وألبسه ” الدراعة” زي أهل الصحراء المغربية كالتفاتة طيبة ميزت دورة هذه السنة في سابقة هي الاولى من

نوعها تبادر بها إدارة المهرجان عند التكريم .ووصف عامل الاقليم ما قدمه العامري في المهرجان بانه مفخرة لكل العرب وان حرص ادارة المهرجان على دعوته كضيف شرف كان في محله إذ استطاع المغاربة الاطلاع على الثقافة السينمائية الاماراتية التي ليست بعيدة ..مشيرا الى ان وجود المخرج الاماراتي اعطى قيمة مضافة وجديدة للمهرجان.

 

واكد هلول في كلمة التكريم تميز العامري من حيث الرؤية السينمائية والمسرحية في مختلف اعماله التي عرضت في المغرب وخاصة فيلمه الروائي الطويل “حنه” الذي عرض ضمن فعاليات المهرجان.

واشار الى ان الفيلم لاقى استحسان النقاد والحضور لما تضمنه من ربط محكم بين المدينة والبادية واختلاط حياة الصحراء بحياة أهل البحر بشكل طغى على سير الأحداث .

ويتناول الفيلم فترة مفصلية من حياة دولة الإمارات هي فترة السبعينيات حيث بدأ الزحف العمراني على الاحياء الشعبية وأثرت الحياة المدنية الحديثة على طباع البشر الذين تحولت حياتهم بدورها الى حياة عصرية.

من جهتها أشادت الأستاذة جيدة اللبيك النائبة الإقليمية لوزارة التربية والتعليم بطانطان بفيلم حنة واعتبرته تحفة سينمائية وانه لامس حياة أهل الصحراء وتتبع تقريبا حياة البدو والحضر والتغيرات التي طرأت على تقلبات أحوالهم .

وقالت إنها أحست بعدم وجود صعوبة في تتبع الفيلم باللهجة الإماراتية نظرا لكونها اقرب للهجة أهل الصحراء “الحسانية” بما يؤكد على تقارب الثقافات.

وأضافت أن أبناء الصحراء لديهم إحساس ينبض بالمشرق..بينما أشاد الأستاذ الطالب ابويا العتيك المدير الجهوي للثقافة بجهة كلميم سمارة بفيلم حنة الذي اعتبره جدير بالمشاهدة ..وقال ان هذا النوع من الثقافة السينمائية والأدبية هو امتداد لبقية الثقافات.

واضاف انه تفاجأ بالفيلم لما يمثله من تماس حقيقي معه وكأنه يخاطبه هو ابن الصحراء ويقول له “هذه رسالة لك انها ثقافة تمتد عبر التاريخ لبقية الثقافات ” مؤكدا انها أول مرة يشاهد فيلما بهذه الجودة يؤرخ للصحراء والمدينة.

وقد تضمنت فعاليات المهرجان ورشة خاصة بالمسرح وتنمية القدرات لحوالى أربعمائة طفلة وطفلة ينحدرون من إقليم اسا- الزاك ..ونفذ الورشة الأستاذ صالح كرامة العامري في المخيم الصيفي للشباب والرياضة بمدينة الوطية ” 25 كيلو جنوبي مدينة طانطان” .

وعقب السيد نافع الوعبان رئيس المجلس الجماعي المنتخب لتسيير بلدية الوطية على روح التفاني التي ابداها الأستاذ كرامة وعلى همة العربي في تحقيق المعادلة الثقافية .

وقال ان الادارة انتهزت تواجد المخرج الإماراتي لتنظيم هذه الورشة المسرحية لنزلاء المخيم الصيفي للوطية ..مشيرا الى انها سابقة يؤمل منها ان تتكرر دوما لما لها من انعكاس ايجابي على تكوين أجيال جديدة في المجال المسرحي .

و تلا الورشة تقديم عمل مسرحي كان بمثابة رسالة أخوية فنية من دولة الإمارات الى أشقائهم المغاربة ..كما تم خلال فترة المساء من نفس اليوم عرض فيلم “حنة” للمرة الثانية نزولا عند رغبة رئيس وأعضاء المجلس البلدي للوطية واطر مخيم الشباب والرياضة بذات المدينة .. وهو العرض التي تتبعه جمهور غفير من الأطفال المخيمين والأطر التربوية.

وتعليقا على تواجده وتكريمه في المهرجان قال العامري لوكالة انباء الامارات ان رحلاته المتكررة الى المغرب ومشاركته في الفعاليات الثقافية جعلته يشعر بالمسؤولية للتأكيد عى ترسيخ قيم و ثقافة شعب الإمارات العربية المتحدة سواء على صعيد المسرح آو السينما.

واضاف ان مناسبة المهرجان كانت جيدة بحق حيث أثبتت ان الفن رسالة خالدة إذ منحت الفرصة للمتتبعين للالتفاف حوله في إشارة واضحة عن مدى اهتمامهم بالشق الثقافي للمهرجان .

ويمثل مهرجان الوطية الثقافي بأقاليم طانطان احتفالية كبرى يحضرها النقاد والمهتمون من أنحاء الوطن العربي لتعزيز روح التضامن الثقافي وتأكيد اهمية الفعاليات التراثية والثقافية التي تعرض في المهرجان.

 

http://www.zawya.com

من سالم الاغبري..

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.