أخبار عاجلة

“أيام الشارقة المسرحية” تصدر كتاباً تكريمياً عن يوسف العاني

 

 

 

بمناسبة تكريم الفنان العراقي الكبير يوسف العاني، ومنحه “جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي”، أصدرت الدورة الثامنة من “أيام الشارقة المسرحية”، كتاباً تكريمياً يتناول تجربة الفنان ما بين المسرح والسينما، عبر قرابة 60 عاماً، منذ أول مشاركاته الفنية.

وتضمّن الكتاب، الذي أعده ظافر جلود، شهادات نحو 40 من المسرحيين والسينمائيين والنقاد والإعلاميين، الذين عرفوا يوسف العاني، أو شهدوا مراحل من تجربته الفنية الطويلة، وجوانبها المتعددة، فضلاً عن كتابات لدراسين في مجال المسرح والسينمائي.

وأورد الكتاب ملحقاً واسعاً ضمّ العديد من الصورة والمنشورات الصحفية والإعلامية، في مراحل زمنية متعددة، ولقطات من الأعمال الفنية، المسرحية والسينمائية، التي شارك فيها العاني، منذ 1950، حتى اليوم، إضافة إلى شهادات تكريم نالها خلال مسيرته الحافلة.

يُذكر أن الفنان يوسف العاني، من مواليد بغداد 1927، وبدأ نشاطه الفني منذ أن كان طالباً ومن ثم مُعيداً في كلية التجارة في جامعة بغداد، في 1950، وأسّس مع الفنان الراحل إبراهيم جلال، فرقة “الفن الحديث”، في 1952. وفضلاً عن عمله المسرحي شارك في أهم الأفلام السينمائية العراقية، منذ خمسينيات القرن العشرين، بداً بفيلم “سعيد أفندي”، إخراج كاميران حسني، في 1958، مروراً بفيلم “المنعطف”، لجعفر علي، في 1975، و”المسأل الكبرى”، للمحمد شكري جميل، في 1983، كما شارك بالفيلم المصري “اليوم السادس”، للمخرج يوسف شاهين، في 1986، والفيلم التونسي “السنونو لا تموت في القدس”، للمخرج رضا الباهي في 1994، وغيرها من أفلام عراقية عربية.

 

http://www.24.ae/

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.