(أنو1 – بغداد) عرض فني تفاعلي يمزج الموسيقى والشعر والغناء والرقص والتشكيل وينشد الـ(أمان)

 

 

يستعد جبار الجنابي لإخراج عرض “أنو” التفاعلي في النسخة 15 منه حول العالم، والأولى في بغداد، أواخر الشهر الحالي.

والجنابي فنان عراقي قضى سنوات عديدة من حياته في كندا ابتكر فنا تفاعليا غير مسبوق يملك حقوق ملكيته الفكرية في كندا ويعمل على تثبيتها باسمه في العراق أيضا.

العرض التفاعلي “أنو”، الذي يتضمن تقديم الموسيقى والشعر والغناء والرقص والتشكيل، أسسه الجنابي على أسطورة الخليقة السومرية التي يأمر فيها “مردوخ”، رب الأرباب، “أنو”، إله السماء، بتحويل الفضاء المليء بالآلهة الصغار، قبل تكوين الكون، إلى كواكب ذات مسارات وأدوار.


وأخرج الجنابي أول عمل من “أنو” العام 2000 في كندا ليشتغل عليه هناك 13 مرة إلى جانب مرة واحدة في الأردن العام 2010. وعلى مدار تاريخ العمل الفني شارك فيه 400 فنان، ففي كل نسخة فنانون جدد، وثيمات جديدة، كالحب والحرب والجوع والوجود.

وقال الجنابي لـ”العالم الجديد” إن الفنانين الذين سيشاركون في “أنو1 بغداد” هم “حميد المختار – قاص، وسامي نسيم – موسيقي، وأوس سامي – عازف جلو، ودريد فاضل – مؤلف موسيقي وعازف عود، وسارة آدم – مغنية وراقصة، وبرتان جقمقجي – تشكيلية، وحيدر جبار – تشكيلي شاب، إلى جانب عدد آخر من الشباب”. واستدرك “هناك احتمال أن يشارك الدكتور حامد الراوي”.

وبيّن أن الثيمة التي سيقدمها عرض بغداد هي “أمان”.


ويسبق يوم العرض 3 اجتماعات ستناقش أسماء المشاركين التي تثبت أو الجديدة، وتضمن تعارفها، والتحضيرات اللازمة. ويعقد الاجتماع الأول يوم 24 آذار، والثاني والثالث في اليومين التاليين، ثم يوم للعرض التجريبي، أما العرض الحي فسيكون عند الساعة 7 مساء من يوم 29 آذار في منتدى المسرح.


وذكر الجنابي أن الرسالة التي يريد أن يوصلها عبر العرض هي “تعلم أن الآخر موجود ومهم”.

اسطنبول – فراس سعدون

http://al-aalem.com/

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.