قضايا المسرح العربي في “الملتقى الفكري”

 

ينظم مهرجان أيام الشارقة المسرحية في دورته الرابعة والعشرين على هامش فعالياته ملتقى فكرياً مسرحياً تحت عنوان “المسرح العربي . . والعالم”، ويستضيف خمسة عشر متخصصاً في المسرح والأدب، من تسع دول عربية .
يشارك في الملتقى الذي يعقد من 18 -19 مارس، في فندق هوليدي انترناشونال الشارقة، في قاعة الدانة، أحمد اسماعيل اسماعيل، ود . أحمد شنيقي، ود . باسم الأعسم، ود . حازم عزمي، محسن سليمان، ونجيب الشامسي، ومحمد زعيمة، ود .مروة مهدي، ود .عز الدين بونيت، وعبد اللطيف علي الفكي، وعلي ناصر، وعمر فطموش، ود . فاضل سوداني، ود . صبري حافظ، ود . صبحة علقم . 
يطرح الملتقى عدداً من التساؤلات منها: إلى أي مدى يمكن الحديث عن حضور للمسرح العربي في ذاكرة المسرح في العالم، وكيف يمكن تعيين هذا الحضور، وما هي ملامحه؛ وهل بمقدورنا الحديث عن مسرح عربي حيوي في الدراسات أو الأبحاث، العلمية المنجزة في الجامعات أو المعاهد أو المنابر الأوروبية، الآسيوية، الأمريكية، مثلاً؟
وينفتح الملتقى على المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة في أوروبا التي استقبلت المسرحيين العرب في برامج تدريب أو تعليم مشترك فيتساءل: “هل أسهم ذلك في تقريب صورة المسرح العربي إلى تلك الدوائر، معيداً التساؤل: “هل من دور لعبته وزارات الثقافة والمؤسسات المستقلة العربية، أو تلك الدولية في الوصول بتجارب المسرح العربي إلى حواضر العالم؟
وتنقسم فعاليات الملتقى إلى أربع جلسات، على مدار يومين، حيث يشهد اليوم الأول جلسة من 30 .10 صباحاً حتى 35 .11 يتحدث فيها الدكتور صبري حافظ، ويقدم كل من الدكتور عز الدين بونيت، والدكتور حازم عزمي، ومحسن سليمان، مداخلات نقدية على موضوع الجلسة . 
وفي الجلسة الثانية يتحدث الدكتور صبري حافظ، من الساعة 20 .12 حتى 20 .1 ظهراً، ويقدم كل من عمر فطموش، والدكتور عبد اللطيف الفكي، وباسم الأعسم، مداخلات نقدية حول عنوان الجلسة . 
ويشهد اليوم الثاني بالتوقيت نفسه، جلستين الأولى يتحدث فيها الدكتور سعيد الناجي، ويقدم المداخلات كل من د . أحمد شنيقي، والدكتور نجيب الشامسي، ومحمد زعيمة، وصبحة علقم، فيما تأتي مداخلات الجلسة الثانية من الدكتور فاضل سوداني، والدكتور علي ناصر، وعلي إسماعيل

 

http://www.alkhaleej.ae/


عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.