ملتقى لتنمية “المسرح المدرسي” في الشارقة

 

تحت عنوان “المسرح المدرسي أساس التنمية المسرحية” تبدأ الهيئة العربية للمسرح الخطوات العملية في برنامجها الذي وضعته نحو تنمية وتفعيل المسرح المدرسي في الوطن العربي، وتستضيف الشارقة بعد غد وعلى مدار يومين، الملتقى التمهيدي الذي يعقد بحضور مسؤولي المسرح المدرسي في 20 من وزارات التربية و التعليم على امتداد الوطن العربي .
يأتي العمل على تنمية وتفعيل المسرح المدرسي في الوطن العربي، استجابة لمشروع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، بتبني المسرح المدرسي في بلدان الوطن العربي الذي أطلقه خلال لقاء سموه مع المشاركين في مهرجان المسرح العربي الذي عقد دورته السادسة في الشارقة يناير/كانون الثاني الماضي .
يشكل الملتقى التمهيدي الانطلاقة المهمة في وضع قاعدة بيانات محكمة لمشكلات ومكامن الإخفاق في التجارب المختلفة ، وكذلك لدراسة مواطن القوة وأسباب تعطلها وإمكانات إعادتها للعمل والتأثير، ودراسة الانتظارات التي يجب العمل من أجلها وصولاً إلى أجيال جديدة تحترم وتتفهم وتحتضن وتحترف المسرح، وذلك لما يتوفر عليه المسرح من كونه الفن الجامع لكل صنوف الإبداع، ومن إمكانات تهذيب وتثقيف .
ويهدف الملتقى إلى معرفة ممارسة وأوضاع المسرح المدرسي في البلدان العربية، وضع المنشطين المسرحيين ومؤهلاتهم ومستويات التنشيط المدرسي بمختلف المراحل الدراسية، مدى توافر دليل للمنهاج المسرحي في المدرسة العربية، ودراسته وتقييمه وتقويمه، مدى توافر مسابقات مسرحية أو مهرجانات مسرحية والمشاركة فيها، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو غيره .
وتتبع الهيئة هذا الملتقى بملتقيين آخرين في شهري يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول، أحدهما للخبراء العرب والثاني للمؤسسات والخبرات الدولية، ليتم بعدها وضع الخطة الشاملة للتنمية والتفعيل والتي سوف تطرح في مؤتمر لوزراء التربية العرب، في ديسمبر/كانون الأول المقبل، لتكون بمثابة خريطة طريق للعمل في عامي 2015 و2016 على المدى القصير وتشتمل على معطيات خطة العمل على المدى البعيد

 

http://www.alkhaleej.ae/

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *