أخبار عاجلة

وفاة المخرج المسرحي الكبير حسين جمعة عن عمر يناهز 89 عاماً

 

توفي منذ قليل المخرج المسرحي الكبير د.حسين جمعة عن عمر يناهز 89 عاماً، بعد رحلة فنية حافلة بالأعمال المسرحية .

وتشيع جنازة الفقيد عقب صلاة الظهر اليوم الخميس 6 مارس، بمسجد الصديق بمساكن شيراتون بمصر الجديدة، ويقام العزاء يوم السبت 8 مارس بنفس المسجد.

جدير بالذكر أن المخرج حسين جمعة من مواليد 1925 ويعد من رواد الإخراج المسرحي في مصر والوطن العربي، وتقلد العديد من المناصب الهامة بوزارة الثقافة والبيت الفني للمسرح، كما عمل استاذاً للتمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وأستاذاً لقسم المسرح بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية.

أخرج د.حسين جمعة عشرات العروض المسرحية الهامة التي قام ببطولتها كوكبة من كبار النجوم منها، أوبريت العشرة الطيبة، وأوبريت شهرزاد، ورحلة التنوير، وروميو وجولييت، والخرتيت، وحلم ليلة صيف، وقاتل بلا أجر، والإسكندر الأكبر، والدنيا رواية هزلية، والأخوة كارامازوف، والمرجيحة ، وخيال الظل.

كما ساهم المخرج الراحل في تصميم وتنفيذ عشرات العروض المسرحية في مصر والوطن العربي منها، أوبرا عطيل بقلعة قايتباي، والتي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان سكندريات عام 1996، ومشروع المسرح الصيفي بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، مشروع مسرح الآثار الرومانية ومسرحي محمد عبد الوهاب وبيرم التونسي بالإسكندرية.

حصل المخرج الراحل على العديد من الجوائز والتكريمات تقديراً لمشواره الكبير وعطاءه غير المحدود للمسرح المصري والعربي، منها تكريم خاص بمهرجان التذوق المسرحي بالإسكندرية عام 2012، وكان آخر الجوائز التي حصل عليها تكريم خاص من “موسم الفنون المستقلة”.

 

محمد طه

http://akhbarelyom.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة