مهرجان الدوحة المسرحي يعلن قائمة لجنة التحكيم

 

أعلن مهرجان الدوحة المسرحي 2014 عن قائمة أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان والتي تتضمن سبعة أسماء من عالم المسرح.


وأكد السيد سعد بورشيد مدير المهرجان أن اللجنة المنظمة اتخذت قرارها برفع عدد أعضاء اللجنة من خمسة أعضاء (2 من قطر و2 من الخليج و1 من الدول العربية) إلى سبعة مع توسيع مشاركة الأعضاء العرب في اللجنة من أجل ضمان أكبر قدر من الشفافية والاستقلالية في اتخاذ القرارات التي تراها مناسبة خلال تقييمها للعروض المسرحية التي ستشارك بالمهرجان المقرر إقامته خلال الفترة ما بين 21 و27 مارس الحالي.


وأضاف مدير المهرجان أنه تمت مراعاة أكبر قدر من الحيادية في اختيار الأعضاء السبعة المشهود لهم بالكفاءة حيث تتضمن القائمة كلا من الفنانين غانم السليطي وعلي ميرزا محمود من دولة قطر والفنان عبدالله يوسف من مملكة البحرين والفنان جمال سالم من دولة الإمارات العربية المتحدة والدكتور سعيد الناجي من المملكة المغربية والدكتور جان قسيس من الجمهورية اللبنانية والفنان المكي سناده من الجمهورية السودانية، حيث أنه لأول مرة يتم دعوة أعضاء من هذه الدول العربية الثلاث للمشاركة في لجنة التحكيم وهو ما سيشكل إضافة لأعمالها.


ولفت إلى أن اللجنة المنظمة ارتأت عدم تعيين رئيس للجنة تاركة للأعضاء السبعة مسؤولية تعيينه وكذا طريقة تدبير اجتماعاتها وتقييمها للعروض المشاركة.


يشار إلى أن الأسماء المشاركة في لجنة تحكيم مهرجان الدوحة المسرحي تجر وراءها رصيدا وتاريخا في مجال التعاطي مع أبو الفنون “المسرح”، فالفنان القطري غانم السليطي يعد من الرعيل الأول للفنانين القطريين وكانت بدايته مع المسرح عام 1973 من خلال “بيت الأشباح” كما قدم عددا من الأعمال التلفزيونية من أشهرها “فايز التوش”، إلى جانب إسهاماته في مجال التأليف التلفزيوني والمسرحي سواء داخل أو خارج قطر.


أما الفنان علي ميرزا محمود فهو ممثل مسرحي وشاعر وعمل في عدة مناصب ومنها رئيس قسم النصوص بتلفزيون قطر ورئيسا لفرقة المسرح القطري، كما قام بإخراج العديد من المسرحيات, وشارك في مهرجانات شعرية خليجية وعربية ونشر العديد من قصائده في المجلات والصحف المحلية.


ويعمل الفنان البحريني عبدالله يوسف في مجال الفن التشكيلي والمسرح والإخراج التلفزيوني، حيث قدم العديد من الأعمال المسرحية مثل “البراحة” و”بنت النوخذة” كما أخرج للتلفزيون مجموعة من الأعمال الدرامية مثل “ملح ورماد” و”بن عقل”، فضلا عن كونه من الفنانين التشكيليين المميزين في البحرين، ما أعطاه لمحة فنية بصرية في أعماله المسرحية والدرامية، حيث يعتبر أن كل مشهد مسرحي وكل لقطة تلفزيونية هي في الأساس عمل تشكيلي.


أما الإماراتي جمال سالم الحاصل على دبلوم الإعلام من جامعة الإمارات عام 1987، فله العديد من الأعمال التلفزيونية مثل “حاير طاير” و”حظ يا نصيب” و”بوقلبين” وغيرها، كما أن له إسهامات في مجال المسرح مثل “بهلول والوجه الآخر” التي فاز من خلالها بجائزة تيمور للإبداع المسرحي عام 1995 بمصر و”سجون خمس نجوم” و”عجيب غريب” وغيرها، كما شارك في عضوية عدد من لجان التحكيم كان آخرها رئيس لجنه تحكيم أفلام الإمارات القصيرة في مهرجان أبوظبي السينمائي للبيئة 2013.


والناقد المغربي الدكتور سعيد الناجي، حاصل على دكتوراه في المسرح العربي وهو رئيس شعبة اللغة العربية بالمدرسة العليا للأساتذة بفاس وأستاذ المسرح بجامعة فاس كما أنه يشغل منصب المدير الفني لمهرجان فاس للمسرح الجامعي، مهرجان القراءة المسرحية وعضو اللجنة الوطنية لدعم إنتاج وترويج المسرح، بوزارة الثقافة المغربية، وقد صدرت له عدة أعمال في مجال المسرح مثل “مسرح المغاربة” و”قلق المسرح العربي” و”التجريب في المسرح” وغيرها.


ويشغل الدكتور اللبناني جان قسيس منصب أستاذ بكلية الفنون بالجامعة اللبنانية (قسم المسرح والتواصل الإعلامي)، وهو شاعر وأديب وناقد ومخرج ومؤلف مسرحي وتلفزيوني.


أما الفنان المكي سناده، فشغل منصب مدير المسرح القومي السوداني بين 1969 و1971، وهو من دعائم الحركة المسرحية الحديثة في السودان بدءاً من 1967 حيث شارك في نحو 47 مسرحية قدمت خلال الفترة 1967 ـ 2005 ممثلا ومصمما للديكور ومخرجا وكاتباً كما أسس الفرقة القومية للتمثيل في السودان وفرقة العرائس عام 1976 وتبنى العديد من الوجوه المسرحية السودانية وقدمها في مناسبات مختلفة.


ومعلوم أن الأعضاء السبعة في لجنة التحكيم ستناط بهم لأول مرة مهام تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان حيث لم يسبق لأحد منهم أن شارك في لجان سابقة بمهرجان الدوحة المسرحي.

 

http://www.al-sharq.com/

الدوحة – قنا

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة