أخبار عاجلة

تحتضنه عنابة من 02 إلى 08 مارس الداخل 11 عرضا مسرحيا يتنافسون على جوائز المهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي

 

عقدت السيدة صونيا محافظة المهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي ندوة صحافية مساء الاثنين الماضي ، عرضت خلالها البرنامج العام و التفصيلي للطبعة الثالثة لهذا المهرجان الذي قالت إنه أصغر مهرجان مسرحي في الجزائر ، و هو يكبر كل عام ليستقطب مشاركات العنصر النسائي المسرحي في الجزائر . وأشارت المتحدثة إلى أن هذا المهرجان هو فكرة وزيرة الثقافة و حلمها الذي تحقق ليجمع المبدعات الجزائريات في مختلف المهن المتعلقة بالمسرح تحت لواء تظاهرة مسرحية واحدة تشجع توسيع رقعة تواجد المرأة في المسرح بخلاف التمثيل والإخراج ، لتنبثق إلى الساحة المسرحية كاتبات ، تقنيات إضاءة وصوت ، ومصممات سينوغرافيا وموسيقى وكوريغرافيا وغيرها .

الطبعة الثالثة تكرم فقيدة الشاشة و المسرح في الجزائر الفنانة ياسمينة

قالت السيدة صونيا إن المهرجان يأتي هذه السنة لتكريم فقيدة الشاشة و المسرح في الجزائر الممثلة ياسمينة التي اختطفها الموت في ربيع العمر و هي ابنة 36 عاما إثر حادث سير سنة 1977 ، و تحمل الطبعة شعار ” ياسمينة الجزائر ، إذ ستكرم الفقيدة من خلال عائلتها ، بالإضافة إلى تكريم أرملة المسرحي عز الدين مجوبي السيدة أمينة مجوبي ، و الممثلات الخمس لمسرحية الجميلات وكذا السيد بالجد بوزيدي و السيدة داودية خلادي .

ندوات و لقاءات فكرية تهتم بأدبية النص المسرحي

ستهتم الطبعة في ندواتها ولقاءاتها الفكرية بأدبية النص ، وذلك بتخصيص ندوة فكرية حول ” مكانة المرأة في أعمال المبدع عبد القادر علولة ” ينشطها الكاتب المسرحي مراد سنوسي ، يعقبها تقديم شهادات حية لنخبة من المبدعات في اليوم الرابع من عمر المهرجان ، كما ستخصص ندوة ثانية للحديث عن مسيرة الفنانة ” ياسمينة ” ينشطها الفنان جمال مرير بمشاركة شخصيات فنية عرفت الفقيدة عن قرب وعملت معها على غرار أحمد حلمي ومصطفى شريف عياد .

وتقدم في فضاء المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية قراءتان لنصين مسرحيين هما ” أشرعة الحب ” لعبد الحميد قوري ، و ” حجرة الصبر ” لمراد سنوسي .

 

ورشتان للسينوغرافيا والكوريغرافيا لاستقطاب اهتمام الشباب

في معرض حديثها عن برنامج الطبعة الثالثة للتظاهرة ، كشفت السيدة صونيا محافظة المهرجان عن تنظيم ورشتين تهتم الأولى بفن السينوغرافيا ويشرف عليها الفنان يحي بن عمار ، فيما تهتم الثانية بفن الكوريغرافيا و يؤطرها بقاعة المحاضرات لدار الثقافة محمد بوضياف الأستاذ محمد نعمان ، وجاء الاهتمام هذه السنة بالسينوغرافيا والكوريغرافيا لتمكين الشباب المهتم بهذين الفنين من الحصول على توجيهات و نصائح من قبل المشرفين على الورشتين ، ولأخذ مفاتيح اولية تمكنهم من تعميق معارفهم حول التخصصين و دفعهم للتخصص فيهما .

11 عرضا من بينهم خمسة عروض تمثل مسارح جهوية :

يشارك إحدى عشرة عرضا مسرحيا في المنافسة الرسمية للطبعة الثالثة للمهرجان ، و تمثل هذه العروض خمس مسارح جهوية و ست جمعيات و تعاونيات مسرحية و فنية وهي :

–       ” ميموزا الجزائر ” – المسرح الجهوي عنابة / نص : ريشاردي مارسي، إخراج : جمال مرير.

–       “خلف الأبواب” تعاونية الشمعة للفنون و الثقافة- قسنطينة / نــــص : عــن ” الــريـــح ” لـ زيتــونــي أبو سرحان، إخــراج و سـيـنـوغـرافـيـا : نغــواش شهيناز.

–       ” أوراق حياتي ” تعاونية الخمسينية للثقافة و الفنون وهران/ تأليف : يوسف جمعية مليكة، إخراج : حبيب مجاهري.

–       “رؤى ” المسرح الجهوي سوق أهراس/ تأليف : راندا القلي، إخراج : تونس آيت علي.

–       ” عودة شكسبير ” تعاونية الربيع للثقافة و الفنون-باتنة / تأليف و إخراج : مرير علاق.

–       ” الرهينة ” المسرح الجهوي باتنة / تأليف : محمد بويش، إخراج : نبيلة ابراهيم.

–       ” هو و هي” جمعية أشبال عين بنيان – الجزائر / نص :حسين طايلب، إخراج : محمد إسلام عباس.

–       ” العشاء الأخير ” المسرح الوطني الجزائري / نص : حسين الرشيد، إخراج : آمال منغاد.

–       ” بنت الحومة ” الجمعية الثقافية الأمل – وهران / تأليف : طالبي كنزة، إخراج : بلفضال سيدي محمد.

–       ” الحراير ” – المسرح الجهوي أم البواقي / نص : طارق عشبة، إخراج : ريم تاكوشت.

–       “بيرنادا ألبا ” الوحدة الوطنية للتدريب و التدخل – الجزائر / تأليف : فيدريكو قارسيا، إخراج : محمد إسلام عباس.

 

استضافة عرضين للأطفال خارج المنافسة :

يستضيف المهرجان خارض المنافسة عرضين للأطفال ينطلقان قبل المهرجان بيوم لكنهما يدخلان في إطاره – حسب السيدة صونيا – وهما مسرحية ” إنقاذ الفزاعة ” للمسرح الوطني محي الدين بشطارزي ، نص يوسف بعلوج وإخراج ليندة سلام، وكذا مسرحية الكنز المفقود لمسرح عنابة الجهوي و التي كتبت نصها حميدة غرمول، و أخرجها حبيب مجاهري . وفي هذا الإطار أكدت صونيا أن مسرح عنابة دأب على تقديم عروض للأطفال في إطار برنامج ” أبي خذني ” إلى المسرح الممتد على طول السنة ، وقد سجل إقبالا كبيرا من طرف جمهور الصغار مما يؤكد أن مسرح الطفل لا يعاني من مشكلة جمهور وبالتالي فكر منظمو المهرجان في منحه اهتماما ضمن فعالياته .

معرض لصور الفنانة ياسمينة وملصقات انتاج مسرح عنابة منذ 2011 :

ينظم المهرجان في بهو المسرح الجهوي عز الدين مجوبي معرضا للصور ينقسم إلى جناحين يعرض الأول صورا فوتوغرافية للراحلة الفنانة ياسمينة ، فيما يعرض الجناح الثاني صورا و ملصقات للإنتاج المسرحي لمسرح عنابة لسنوات 2011، 2012 و 2013 .

 

وأعلنت محافظة المهرجان السيدة صونيا أسماء لجنة التحكيم التي ترأسها الفنانة القديرة فطومة أوصليحة ، وتضم كلا من المخرج مصطفى عـيــــاد ، المخرج و الممثل المسرحي و التلفزيوني جمال حمـــــودة ، الكاتب المسرحي سليم سـوهــالي، الكاتبة المسرحية نجاة طيبـونــــــي ، الممثل المسرحي والتلفزيوني حميد رماس و الفنان التشكيلي ناجم شراد .

 

كنزة مباركي / الجزائر

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة