الدورة 27 لمهرجان علي بن عياد للمسرح: كل حيثيات المهرجان وتفاصيله

 

يتجدد الموعد مع عشاق المسرح بتنظيم الدورة 27 لمهرجان علي بن عياد بداية من يوم الجمعة 21 فيفري القادم وتتواصل فعالياته الى غاية يوم الخميس 26 من الشهر نفسه وهو مناسبة لاكتشاف أبرز العروض المسرحية والمواهب الجديدة.

 

 

يتوزع نشاط مهرجان علي بن عياد للمسرح بالإضافة إلى دار الثقافة بحمام الأنف على أكثر من فضاء ليشمل كلاّ من دار الشباب بحمام الأنف والمعهد العالي للتنشيط الشبابي والثقافي ببئر الباي و دار الثقافة بالمروج.

افتتاح وتكريم
يتضمن حفل الافتتاح برنامجا تنشيطيا متنوعا، لفرقة علاء الدين للتنشيط الخارجي بإشراف الفنان محمد نوير، بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال ، قبل أن يفسح المجال إلى كلمة الإفتتاح الرسمي للسيد مراد الصقلي وزير الثقافة الذي سيشرف على افتتاح هذه الدورة .

وستشهد الدورة 27 للمهرجان تكريم ثلة من رواد وأعضاء فرقة مدينة تونس للتمثيل في تفاعل من إدارة المهرجان مع الإحتفال بستينية الفرقة التي ترأسها علي بن عياد وساهم في سطوع نجـمها وفيها أخرج ومثّل وأدار مجمل أعماله الفنية الخالدة مثل «يارما» و«صاحب الحمار» و«مراد الثالث» و«كاليــغولا» و«الماريشال»… . وعلى خطاه سار ركب من الفنانين والمبدعين المسرحيين، وفي حركة عرفان بالجميل لكل السابقين، سيتم تكريم السيدات و السادة أعضاء فرقة مدينة تونس للتمثيل وهم المنجي التونسي وصالح الرحموني ووفاء سالم وعبد العزيز المحرزي وأنيسة لطفي ومحمد كوكة وعبد المجيد الأكحل وحبيبة السوسي.

العروض المقترحة والاختتام لم يحدد بعد
بالاضافة الى « أحوال « من إخراج محمد كوكة التي ستعرض خلال اليوم الإفتتاحي فقد تمت برمجة، عروض لأحدث المسرحيات التونسية، على غرار مسرحية «الباش» للمخرج صالح حمودة، ومسرحية «الجميلة والوحش» للمخرج «حاتم المرعوب» و«علي بن غذاهم» لصابر الحامي و«الماكرون» لصالح الفالح.

وكانت النية متجهة نحو برمجة عرض مسرحية «ريتشارد الثالث» لجعفر القاسمي لتأمين عرض الإختتام، لكن، وبعد اتفاق حاصل ومؤكد مع المنتج السيد أسامة الجامعي، فوجئت إدارة المهرجان باتصال يلغي العرض، ويبقى اختيار السهرة الختامية مفتوحا و تأمل إدارة المهرجان تعويضه في أقرب الأوقات.

منتدى بالتوازي مع العروض المسرحية
تنظم إدارة المهرجان، منتدى فكريا حول «مسرح الهواية ، الآن وغدا» يومي السبت و الأحد 22 و23 فيفري 2014، وذلك بالمعهد العالي للتنشيط الشبابي والثقــافي ببـئر الباي . وذلك في إطار تفتح المهرجان على المحيط الطلابي والجامعي.

ويسيّر المنتدى المسرحي الحبيب غزال حيث سيقدم الدكتور محمود الماجري مداخلة بعنوان «قراءة في راهن مسرح الهواة في تونس»، وسيقدم الدكتور محمد مسعود ادريس مداخلة عنوانها «مسرح الهواة ، بدايات الوجود والممارسة» أما «المسرح المدرسي ..البحث عن الهوية» فهو عنوان مداخلة المسرحي حمادي المزي ، قبل أن يحدثنا الدكتور محمد المديوني عن «المسرح الجامعي مساهما في تأسيس المسرح التونسي الحديث» .

عروض مسرح الهواة
وتقترح الدورة 27 لمهرجان علي بن عياد سلسلة عروض لخمس جمعيات أبدت اجتهادا في إنتاجاتها مما جعلها لا تقل قيمة عن الإنتاج المحترف و تحتضنها قاعة العروض الثقافية بالمعهد العــالي للتنشيط الشبــابي و الثقافي ببئر الباي. وهي على التوالي : مسرحية «مراحيل « لجمعية عمر خلفت بتطاوين ومسرحية « البخّارة « لجمعية النضال المسرحي ومسرحية « خنار» لجمعية النجم التمثيلي بقفصة ومسرحية «أنطيقون» لجمعية نيابوليس للفنون ومسرحية « ألم» لجمعية مسرح نور .

مسابقة بين المدارس الاعدادية والمعاهد
ستعرف الدورة الحالية للمهرجان، برمجة مسابقة تساهم فيها المدارس الإعدادية و المعاهد الثانوية بولاية بن عروس تدور فعالياتها بدار الثقافة بالمروج يوم الأحد 23 فيفري 2014 بداية من الساعة التاسعة صباحا وهي فرصة للإطلاع على تجارب تلمذية بإشراف أساتذة المسرح بالجهة.

وقد تم انتقاء المسرحيات التالية وهي:
معهد فوشانة : مسرحية «بائعو الوهم» والمدرسة الإعدادية ابن الهيثم بمرناق : مسرحية «طرد» والمدرسة الإعدادية بمرناق مسرحية «حرقة» والمدرسة الإعدادية نزهة السلطان مسرحية «غابة الأجداد» والمدرسة الإعدادية الأبياني بومهل مسرحية «حالة» والمدرسة الإعدادية مقرين شاكر مسرحية «بروفة».
والمدرسة الإعدادية الرشيدية مسرحية «انهض وسر» والمدرسة الإعدادية الشابي بن عروس مسرحية «البداية» والمدرسة الإعدادية الياسمينات مسرحية «لاشيء لنا بدوننا» والمدرسة الإعدادية النموذجية بمقرين مسرحية «صور 2» والمدرسة الإعدادية الحبيب ثامر حمام الأنف مسرحية «فاوست».

الشاذلي العرفاوي يقدم تربصا
يشرف الأستاذ الشاذلي العرفاوي على تربص «الممثل والحراك الداخلي» ويمتد هذا التربص على 3 أيام من 21 إلى 23 فيفري وتحتضنه دار الشباب بحمــام الأنف. وهو فرصة للأخذ بيد الناشــئة والشــباب ومساعدتهم على صقل مواهبهم.

وأخيرا في الاختتام الاعلان عن نتائج لجنة التحكيم بالنسبة لمسابقتي المسرح المدرسي ومسرح الهواة وتسليم جوائز تقديرية لأفضل عمل وجائزتين لأفضل ممثلة وأفضل ممثل إلى جانب تسليم شهائد للمشاركين في التربص التكويني.

 

بقلم: راضية عوني

http://www.lemaghreb.tn/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.