أخبار عاجلة

الهيئة العربية للمسرح تطلق مشروع المسرح المدرسي

في مؤتمر صفحي عُقِدَ أول من أمس في الشارقة، أعلن الكاتب إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، أطلاق الهيئة مشروع «المسرح المدرسي أساس التنمية المسرحية» الساعي، بتوجيهات حاكم الشارقة د. سلطان بن محمد

القاسمي، لتحقيق استراتيجية تنمّي المسرح العربي وتطوّره.
عبد الله قال في المؤتمر: «إن هذا المشروع جاء بمبادرة من صاحب السمو حاكم الشارقة خلال اللقاء الذي جمعه مع كبار المسرحين العرب، أثناء الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي التي أقيمت في الشارقة ما بين 10 و16 كانون الثاني الماضي».
بعد بصيرة القاسمي، شكّلت، بحسب عبد الله، بوصلة للسالكين درب المسرح في الوطن العربي، من خلال استبطانه مواقع الضعف ومكامن النجاح، وتحديده الأولوية التي يجب أن توجه إليها الجهود من أجل بناء حضاري للأمة، بإيمان راسخ من أن المسرح هو رافعة المشروع الحضاري وضمانته.
المشروع يمثل، كما يوضح عبد الله، خلاصة جهد تبنته الهيئة العربية للمسرح خلال عاميّ 2011 و2012، وتتويجاً لمساعيها من أجل استراتيجية عربية للتنمية المسرحية، مشيراً إلى الجهد المثمر الذي حملته استراتيجية تنمية المسرح العربي، والتوصيات والبيانات الختامية في ندواتها من شهر نيسان 2011 وحتى حزيران 2012، احتفت واهتمت واقترحت أفكاراً كثيرة تتعلق بالمسرح المدرسي ومسرح الناشئة والطفل، باعتبارها معنية بالجيل الجديد في المسرح من المتذوقين والمسرحيين.
الهيئة العربية للمسرح، وضعت، كما يكشف أمينها، برنامجاً تفصيلياً تحت عنوان «المسرح المدرسي أساس التنمية المسرحية» لبدء الخطوات العملية للتخطيط في العام 2014 ، من بين بنوده التواصل مع وزارات التربية العربية كافة ومع التجارب العربية المنجزة في المسرح المدرسي، والتعرف إلى مكامن الإخفاق والاحتياجات العاجلة ، من أجل وضع خطط العمل الناجعة والتواصل مع المؤسسات الدولية التي قدمت جهوداً عملية وعلمية بهذا الصدد، والتواصل مع اليونسكو والأليكسو للتنسيق والاستفادة من جهود هذه المؤسسات.
كما وضعت الهيئة روزنامة عملها في المرحلة المقبلة، وهي تتضمن عقد ثلاثة ملتقيات، الأول عقد ملتقى تمهيدي تحت عنوان «المسرح المدرسي أساس التنمية المسرحية» في الشارقة يومي الأحد والاثنين 2 و 3 آذار المقبل، ويضم الملتقى مسؤولي أقسام النشاط المسرحي في وزارات التربية العرب. أما الملتقى الثاني فيعقد أيضاً في الشارقة تحت اسم «الملتقى العربي للمسرح المدرسي» خلال الفترة من 31 أيار وحتى 2 حزيران المقبلين؛ ومن ثم تشكيل لجنة تنفيذية لمشروع تنمية المسرح المدرسي في نهاية حزيران 2014، وفي الشارقة أخيراً، وخلال الفترة من 1 إلى 3 أيلول المقبل، يُعقد الملتقى الدولي للمسرح المدرسي بمشاركة هيئات وأطراف دولية مع اللجنة التنفيذية، ومن يلزم من خبراء عرب، حيث يجري خلاله وضع الخطط العملية للنشاطات في عاميّ 2015 و 2016. الروزنامة تختتم بعقد «المؤتمر العربي للمسرح المدرسي» في الشارقة خلال شهر كانون الأول 2014 برعاية الدكتور القاسمي وحضوره، وبمشاركة وزراء التربية العرب وهيئات اليونسكو والإليكسو، حيث تعلن خطة العمل للعامين 2015 و 2016.

 

http://www.alrai.com/


 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.