افتتاح مهرجان مسرح مايرهولد في موسكو

تقيم موسكو مهرجان فسيفولود مايرهولد، وهو أحد أبرز المخرجين المسرحيين الكلاسيكيين الطليعيين في القرن العشرين، تحت عنوان “أنا مايرهولد”، في الفترة ما بين 10-15 شباط/فبراير.

ويقام المهرجان بمناسبة الذكرى السنوية الـ140 لميلاد المخرج الشهير، في المركز الذي يحمل اسمه.

تجدر الإشارة إلى أن الفن المسرحي الروسي كان يملك الكثير من الشخصيات الموهوبة في بداية القرن العشرين، فمن الكافي أن نذكر ستانيسلافسكي ونيميروفيتش دانتشينكو وفاختانغوف، ولابد من ذكر فسيفولد مايرهولد.

وقد افتتح المهرجان بمسرحية للكاتبة يلينا غريومينا، تتحدث عن مايرهولد وحياته الكاملة من الشباب وتجاربه المسرحية الأولى، وحتى شهرته واضطهاده واتهامه بالفن الغريب للشعب، واعتقاله وإعدامه.

وكان منهج البيوميكانيك إرثه الرئيسي الذي تركه مايرهولد لنا. ومازال مسرح مايرهولد ومنهج البيوميكانيك يؤثر في المسرح العالمي حتى يومنا هذا، حيث يبدأ الممثل بالحركة وإيقاعها للوصول إلي المشاعر الداخلية .

وتقول الكاتبة يلينا غريومينا:

“الآن عندما نرى المسرح المكشوف يجب أن نتذكر أن مايرهولد من طبق ذلك. كما عمل مايرهولد مع الفضاء، فمن جهة استخدم مناظر طبيعية من عمل فنانين معروفين، ومن جهة أخرى حطم الفضاء على جانبي الخشبة، أمام الستار وفي مقدمه”.

ويتضمن برنامج المهرجان تنظيم مؤتمر علمي عن أعمال المخرج.

كما سيقدم 8 من المخرجين الرائدين في موسكو، خلال إحدى الأمسيات، عروضهم التي تتحدث عن مايرهولد لمدة 20 دقيقة، تكريماً لشخصيته ومساهمته في الفنون.

 

http://arabic.ruvr.ru/


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.