أخبار عاجلة

استجابة و إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مشروع المسرح المدرسي من مشروع استراتيجية تنمية المسرح العربي إلى خطة عمل عام البحث و التخطيط 2014 رزنامة عمل

 

بثاقب بصيرته التي شكلت بوصلة للسالكين درب المسرح في الوطن العربي، و بمعرفته استبطانه لمواقع الضعف و لمكامن النجاح، استطاع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، عضو المجلس الأعلى ، حاكم الشارقة ، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، أن يحدد الأولوية التي يجب أن توجه إليها الجهود من أجل بناء حضاري للأمة، بإيمان راسخ أن المسرح هو رافعة المشروع الحضاري و ضمانته.

في اجتماعه مع المسرحيين المشاركين في مهرجان المسرح العربي في دورته السادسة، صبيحة يوم 11 يناير 2014 في دارة سلطان القاسمي، اعلن صاحب السمو عن دعمه الكامل لمشروع تنمية المسرح المدرسي العربي، و دعى المسرحيين مع الهيئة العربية للمسرح إلى التخطيط لهذا الفعل النبيل، محدداً مدة عام للتخطيط و بدء العمل.

إن الهيئة العربية للمسرح و بفضل توجيهات سموه، كانت قد عملت في العامين 2011 و 2012 على إنجاز اهم مشاريعها،و هو مشروع الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية.

إن  مطالعة سريعة للمجهود المثمر الذي حملته استراتيجية تنمية المسرح العربي و التوصيات و البيانات الختامية في  ندواتها من شهر نيسان/ أبريل  2011 و حتى حزيران / يونيو 2012 ، نلاحظ أنها احتفت و أهتمت و أقترحت أفكاراً كثيرة تتعلق بالمسرح المدرسي و مسرح  الناشئة و الطفل ، باعتبارها معنية بالجيل الجديد قي المسرح من المتذوقين والمسرحيين.

و تحت عنوان ( المسرح المدرسي أساس التنمية المسرحية)  فإن الهيئة العربية للمسرح ، تضع البرنامج التالي ، لبدء الخطوات العملية للتخطيط في العام 2014.

  • التواصل مع وزارات التربية العربية كافة.
  • التواصل مع التجربة
  • التواصل مع التجارب العربية المنجزة في المسرح المدرسي و التعرف إلى مكامن الإخفاق، و الاحتياجات العاجلة، من أجل وضع خطط العمل الناجعة.
  • التواصل مع المؤسسات الأجنبية التي قدمت جهوداً عملية و علمية بهذا الصدد.
  • التواصل مع اليونسكو، و الأليكسو، للتنسيق و الاستفادة من جهود هذه المؤسسات.

و من أجل ذلك تضع الهيئة رزنامة عملها التالية:

عقد ثلاثة ملتقيات (تمهيدي و عربي و دولي) ثم عقد مؤتمر شامل على النحو التالي:

  • عقد ملتقى تمهيدي تحت عنوان (المسرح المدرسي أساس التنمية المسرحية) ، في الشارقة يومي الأحد و الإثنين 2 و 3 مارس 2014 ، يضم الملتقى مسؤولي أقسام النشاط المسرحي في وزارات التربية العرب.
  • عقد الملتقى العربي للمسرح المدرسي في الشارقة أيام السبت و الأحد و الإثنين 31 / 5/  إلى 2/ 6 / 2014 .
  • تشكيل لجنة تنفيذية لمشروع تنمية المسرح المدرسي في نهاية يونيو 2014 .
  • عقد ملتقى دولي للمسرح المدرسي في الشارقة ( هيئات و أطراف دولية مع اللجنة التنفيذية و من يلزم من خبراء عرب) من 1 – 3 سبتمبر 2014.
  • وضع الخطط العملية للنشاطات في 2015 و 2016 .
  • عقد (المؤتمر العربي للمسرح المدرسي) في الشارقة خلال شهر ديسمبر 2014 ، برعاية و حضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، و بمشاركة وزراء التربية العرب، و هيئات اليونسكو و الإليكسو، حيث تعلن  خطة العمل للعام 2015 و 2016.

إن الهيئة العربية للمسرح، تسير في هدي توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، و بإرادة صادقة نحو تحقيق هذا المشروع السامي المرامي، بالبحث و الدراسة و التخطيط العلمي، من أجل تنمية حقيقية، تصيب الجوهر، و لا تكتفي بالآنيّ و المظهر، و جوهر مستقبلنا كأمة، يكمن في بناء أجيال تقدر الفن و تتذوقه، و تحترمه ، و تخلقه.

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة