أخبار عاجلة

«البناء الفني… للمسرحية» جديد خالد رمضان

صدر للعميد الأسبق للمعهد العالي للفنون المسرحية، عضو هيئة تدريس قسم النقد والأدب المسرحي في معهد المسرح، د. خالد عبداللطيف رمضان، كتاب نقدي بعنوان، (البناء الفني للمسرحية)، يقع الكتاب في نحو 150 صفحة من القطع المتوسط.

وقال رمضان في تصريح صحافي بمناسبة صدور الكتاب، انه «سبق وأن تناول الكثير من الكتاب العالميين والعرب، لمسألة البناء الدرامي، وفنية كتابة المسرحية، وصدرت كتب ومقالات في الدوريات المتخصصة، تتناول جوانب من البناء الفني للمسرحية». وأضاف: «منذ أنجز أرسطو كتابه فن الشعر، والجهود لم تتوقف لوضع القواعد الخاصة في البناء الدرامي، ولم تتوقف الإسهامات، على الكتاب الغربيين، فالكتاب العرب لهم نصيب في الجهود النظرية الخاصة بقواعد الكتابة المسرحية، وأصول البناء الدرامي».

وأضاف: «من الطبيعي أن تكون لكل كاتب رؤيته الخاصة، ومنهجه الخاص في تناول الموضوع، وتسهيلا على دارسي المسرح وطلاب المعاهد المسرحية، وجدت نفسي ابحث في جهود السابقين، ممن أولوا هذا الموضوع عنايتهم، وكتبوا فيه لكي أعد هذا الكتاب، الذي حاولت من خلاله إيراد أهم ما كتب في البناء الفني للمسرحية من حيث بناء الحدث، وبناء الشخصيات الدرامية، وخصائص الحوار الدرامي، آملا أن يكون هذا الجهد المتواضع عونا للطلاب، والمهتمين بدراسة فنون المسرح، للتعرف على ما ذهب إليه رجال المسرح والمذاهب المسرحية المختلفة، بشأن أصول البناء الفني للمسرحية».

http://www.alraimedia.com/


 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.