أخبار عاجلة

العنزي.. الحركة المسرحية في الكويت “رائدة” على المستوى العربي

اكد رئيس قسم النقد المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت الدكتور علي العنزي هنا اليوم ان الحركة المسرحية في دولة الكويت تعد من الحركات الرائدة على مستوى الوطن العربي.

وقال العنزي خلال ندوة (الحركة المسرحية في دولة الكويت) التي اقيمت ضمن الأنشطة والفعاليات الكويتية في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال45 ان التجربة المسرحية في دولة الكويت “تجربة غنية وسابقة لعصرها”.
واوضح ان دولة الكويت قدمت كافة وسائل الدعم في سبيل الوقوف الى جانب الحركة المسرحية والمسرح منذ نشأتها وسخرت لها كل الامكانيات لدعمها ايمانا منها بالرسالة التي يقدمها المسرح من فن وادب وثقافة.
واشار في هذا السياق الى الدور الكبير الذي قام به الممثل والمؤلف والمخرج المصري الراحل زكي طليمات في بناء نهضة المسرح الكويتي وتطويره فضلا عن كونه احد اهم المرجعيات المهمة لمركز دراسات المسرح الكويتي.
واوضح ان المكتبة الكويتية ثرية بالاعمال المسرحية والفنية حيث انها من اوائل المكتبات في منطقه الخليج كما انها تضم اعمالا فنية نادرة وقيمة مضيفا ان المجتمع الكويتي متذوق للفن ومتابع جيد لاعمال مسرحه بصفة خاصة والمسرح العربي بصورة عامة.
وفيما يتعلق بالمسرح العربي قال العنزي انه “يعاني في الوقت الحالي من أزمة شديدة تتمثل بعزوف الجمهور عنه وذلك بسبب نمطه الكلاسيكي وعدم قدرته على مواكبة الأحداث” مطالبا المبدعين العرب بضرورة بذل مزيد من الجهد لتطويره دون الاعتماد على موهبة فنية بحد ذاتها.
ولفت العنزي الى انه من اهم اسباب ضعف المسرح العربي خلال هذه الفترة غياب المبدعين المسرحيين عن الأنشطة الثقافية العربية مشددا على ان المسرح العربي يحتاج الى نهضة حقيقية مثله مثل اي مرفق من مرافق المجتمعات العربية.
ورأى انه يجب ان يكون هناك انعكاس ايجابي على المسرح في الدول التي شهدت “ثورات الربيع العربي” في اشارة الى مجموعة من التجارب والاعمال المسرحية العربية الناجحة والتي حملت أفكارا ورؤى جديدة لاسيما في تونس.
وشدد على ان المسرح “لن يشهد تقدما او تطورا الا من خلال توفير له اجواء من الحرية” داعيا ايضا الى ضرورة عودة المبدعين المصريين الى مواقعهم الثقافية لضمان ريادة مصر للحركة المسرحية والفنية. (النهاية) م ع ب / ع د ل / ا ب خ كونا011627 جمت فبر 14

 

http://www.kuna.net.kw/


 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة