عرضان للحداد والنصار في «المونودراما»

أخيراً، سيتحقق حلم المسرحيين في الكويت بإقامة مهرجان جديد مخصص لفن المونودراما، وعلى الرغم من أن فكرة إقامة المهرجان ليست بجديدة، وسبق أن طرحت أكثر من مرة في السنوات الأخيرة، خصوصاً بعد النجاح الذي حققه مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، فإن

الاستعدادات بدأت قبل أيام لتنفيذها، ومما لا شك فيه أن تشكيل لجنة برئاسة جمال اللهو والإعلان عن موعد إقامة المهرجان في أوائل شهر مارس المقبل، يؤكدان الجدية ويجعلانا نتفاءل بمتابعة مهرجان يضم عدداً من العروض المميزة.

الحداد جاهز

وقد كشفت مصادر مقربة من اللجنة المنظمة أنه تم بالفعل اختيار بعض الأعمال المشاركة في المهرجان الأول، ومنها عرض مسرحي للفنان عبدالعزيز الحداد، الذي تكرّمه الدورة الأولى، باعتباره من رواد هذا الفن في الكويت، وقدّم عروضه في الكويت والفجيرة وإيطاليا وتايلند وعدد من الأماكن الأخرى، وساهم بالتعريف بالمونودراما.

ومن المحتمل أن يقدّم الحداد مسرحيته «شاعر الكرنك» في المهرجان التي سبق أن قدّمها في مناسبات عديدة، إن لم يتمكن من تجهيز عرض آخر، خصوصاً أنه يريد تقديم عمل ناضج وغير متسرع.

الحداد أعلن قبل أيام لدى تقديمه عرض مسرحي في الملتقى الأدبي للأديب طالب الرفاعي أنه يعمل على أكثر من فكرة، من بينها نص عن الشاعر فهد العسكر.

مونودراما النصار

العرض الثاني الذي سيشارك في المهرجان للفنان نصار النصار الذي تعاون، في السنوات الأخيرة، مع المسرح الجامعي، وقدّم من خلاله عدداً من الأعمال الناجحة التي حصدت جوائز في مختلف المهرجانات المحلية والخليجية.

ويتوقع أن يقدم النصار عرضاً مونودرامياً جديداً، وربما يعيد صياغة أحد الأعمال التي قدّمها من قبل لتتناسب وطبيعة المهرجان المحلي.

ونصار النصار أحد العناصر الشابة الواعدة ليس على صعيد الإخراج وحسب، بل هو فنان متمكن من أدواته في مجال التمثيل، وهذا الأمر سيساعده كثيراً في تقديم عرض يعتمد على ممثل واحد، يجسّد أكثر من شخصية.

عرضان زائران

وكشفت المصادر، أيضاً، عن اتفاق جمال اللهو مع إدارة مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما على اختيار عملين من العروض التي شاركت في الدورة السادسة التي انطلقت قبل أيام، وربما سيكون من بينهما عرض إماراتي، لتقديمهما ضمن فعاليات المهرجان المحلي.

على صعيد متصل، ما زالت اللجنة المنظّمة تواصل سعيها للاتفاق مع أحد الشخصيات المعروفة كي يقام المهرجان تحت رعايته.

من المعروف أن المهرجان يقام بمبادرة من إحدى المؤسسات الفنية الخاصة، وهو المهرجان المحلي الثاني الذي يقيمه القطاع الخاص بعد مهرجان محمد عبدالمحسن الخرافي للإبداع المحلي الذي أقيمت منه دورات عدة ثم توقف لأسباب غير معروفة.

جدير بالذكر، أن د. مبارك المزعل كشف أن التحضيرات لإقامة أول مهرجان للمونودراما في الكويت جارية على قدم وساق، حيث شُكلت لجنة لاختيار العروض المشاركة فى فعاليات الدورة الأولى التي تستقبلها خشبة مسرح حمد الرجيب في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتنطلق خلال شهر مارس المقبل.

 

عبدالمحسن الشمري

http://www.alqabas.com.kw/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *