مسرح افتتاح الفجيرة الدولي للمونودراما.. سفينة

تنطلق الإثنين فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما الذي تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والذي تستمر فعالياته حتى 28 من الشهر الجاري بمشاركة عربية ودولية واسعة، بحضور نحو 300 ضيف من 50 دولة للمشاركة في العروض والندوات.

ويبدأ الحفل الذي يقام على شاطىء العقة قرب مدينة دبا الفجيرة ضمن قارب خشبي ضخم تم تصميمه خصوصا للعرض الافتتاحي بكلمات الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة، وعقب ذلك سيتم تكريم شخصية المهرجان الفنان الخليجي عبدالحسين عبدالرضا لمنحه جائزة الفجيرة للإبداع المسرحي في دورتها الثانية.

وسيتم تكريم الفائزين بالمسابقة الدولية لنصوص المونودراما، وهم الأديب الراحل عاطف الفراية من الأردن وتتسلمها زوجته الناقدة أمل المشايخ، ومحمد الحجاجي من مصر، وفائزة مصطفى من الجزائر، ومصطفى الحمداوي من المغرب، كما سيتم تكريم الفنانة بيروتي مار من ليتوانيا الفائزة بجائزة فاليري كازانوف للمونودراما بالفجيرة.

وينطلق المهرجان بالعرض الافتتاحي أوبريت ” لؤلؤة الشرق” من تأليف وأشعار جريس سماوي وألحان عبدالرب إدريس وأداء واستعراض فرقة سما، وسيناريو وإخراج ماهر الصليبي، وسيقوم عدد من الفنانين المعروفين بأداء الأشعار وهم حسين الجسمي، وأريام، ووليد إبراهيم والفنان الكويتي محمد المسباح بمشاركة نخبة من الممثلين الإماراتيين.

وتنطلق العروض المسرحية اعتبارا من اليوم الثاني للمهرجان بمسرحية “البحث عن عزيزة سليمان” لعاطف الفراية من الأردن، من إخراج أسعد فضة وأداء أمل عرفة، وهي من انتاج هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام.

ومن الجزائر تشارك مسرحية ” مايا ” من تأليف وإخراج بوسهلة هواري هشام، واداء جناتي سعاد.

وتحضر جنوب افريقيا من خلال مسرحية “إمرأة في حالة انتظار”، تأليف وإخراج فاربر، وأداء ثيمبي جونز.

ومن سلطنة عمان تشارك “مجرد نفايات” مسرحية من تأليف قاسم مطرود، واخراج خالد العامري، وتمثيل عبدالحكيم الصالحي.

كما تشارك من مسرحية “تنهد” من الصين ، وهي من تأليف يو رونغجون، إخراج وأداء تيان مانشا”.

ويأتي عرض “احتراق ” من السودان، مع مؤلفه فرحان الخليل، من إخراج وأداء هدى المأمون، اما “عشيات حلم ” فهي مسرحية من الأردن، من تأليف مفلح العدوان، إخراج فراس المصري، وأداء أريج الجبور.

ومن استراليا تشارك مسرحية “نساء مدانات: منفى مدى الحياة ” من تأليف وأداء جولانتا جوزيكيوتش، إخراج جولانتا جوزكيوتش.

وتتوالى المسرحيات الغربية من خلال عرض “الحياة كحلم – سلفادور دالي ” من ألمانيا، تأليف إنا سوكولفا غوردن مقتبسة من مذكرات سلفادور دالي، إخراج إنا سوكولفا غوردن، وأداء فاديم غراكوفسكي. ومسرحية ” شكل الإنسان 1″ من ألمانيا، من تأليف وإخراج وأداء ميناكو سيكي.

ومن السويد ” الآنسة جولي ” من تأليف أوغست ستريندبيرغ، واخراج وأداء آنا بيترسون،

وتشارك تونس بمسرحية “قانون الجاذبية ” من تأليف ماهر دبيش عواشري، وإخراج عماد المي وماهر دبيش عواشري ، وتمثيل ماهر دبيش عواشري. اما الكويت فتعرض مسرحية “يوميات أدت إلى الجنون” من تأليف نيكولاي غوغل، وإخراج وتمثيل يوسف الحشاش،

وتقام على هامش العروض المسرحية ندوة رئيسية بعنوان ” المونودراما بين النص والتجسيد ” بمشاركة عبد الحليم المسعودي من تونس، ونجوى قندقجي من الأردن ، وفهد الحارثي من السعودية، وعمر غباش من الإمارات، ويوري الشايتس من ألمانيا، ويون تشول كيم من كوريا الجنوبية.

وتقام بعد كل عرض ندوات تقييمية ندوات تقييمية، كما سيتم تنظيم الندوة الاحتفائية بتجربة الأديب الأردني الراحل عاطف الفراية والذي فاز بالجائزة الأولى في المسابقة الدولية لنصوص المونودراما عن نصه ” البحث عن عزيزة سليمان” حيث سيقدم مجموعة من زملائه وأصدقائه مداخلات استذكارية بتجربته، بمشاركة الأديب هاشم غرايبة من الأردن ، ويتحدث عن التجربة المسرحية في الكتابة عند الفراية، والإعلامي والشاعر حسين نشوان من الأردن سيتناول التجربة الشعرية للفراية، وايضا شهادة شخصية لزوجة الراحل الناقدة أمل المشايخ، فيما سيقدم المسرحي عبدالله راشد من الإمارات شهادة حول نص “البحث عن عزيزة سليمان” كونه عضو في لجنة تحكيم المسابقة الدولية لنصوص المونودراما للدورة 2012- 2014 .

ومن جهة أخرى ستقام ورشة الأداء التعبيري بالتعاون مع الهيئة الدولية للمسرح والمخصصة لطلبة المدارسة من ذوي الموهبة في مجال التمثيل، باشراف المدربة جولانتا جوزيوكس من بولندا، إضافة إلى إقامة دورتين في التقنيات والمكياج تمتد إلى فترة ما بعد دورة المهرجان الحالية بمشاركة مجموعة من المتخصصين.

 

http://www.middle-east-online.com/


 

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.