أخبار عاجلة

مهرجان المسرح العربي في الشارقة ينطلق الجمعة

بمشاركة 300 فنان من عشرة دول عربية، وضمن فعاليات الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي التي تنطلق في الشارقة من 10 إلى 16 كانون الثاني/ يناير 2014، تتنافس تسعة عروض مسرحية عربية للفوز بجائزة أفضل عمل مسرحي متكامل.

المهرجان الذي عقدت إدارته أول من أمس بالتعاون مع مركز الشارقة الإعلامي (الشريك الإعلامي) مؤتمراً صحافياً للإعلان عن فعالياته من عروض مسرحية وندوات فكرية وملتقيات ومؤتمرات صحافية وجلسات نقاشية وغيرها، أعلن الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب إسماعيل عبد الله خلاله أن حاكم الشارقة الدكتور سلطان القاسمي سيوجه في يوم افتتاحه رسالة اليوم العربي للمسرح، التي تكتسب أهمية استثنائية إذ تأتي بعد سبعة أعوام من إلقائه رسالةً في اليوم العالمي للمسرح، ومن إطلاقه فكرة الهيئة العربية للمسرح لتكون مظلة وبيتاً لمختلف المسرحيين العرب. كما تأتي كلمة القاسمي، بحسب عبد الله، في خضم وضعٍ يعصف بالإنسانية جمعاء، لتكون رسالته ‘هادياً ومرشداً للمسرحيين في كل مكان’.

المسرحية الأردنية ‘عالخشب’ تأليف زيد خليل مصطفى وإخراجه تنافس ثمانية عروض عربية في الحصول على جائزة المهرجان: المسرحية الجزائرية ‘الجميلات’ إخراج صونيا، ‘ريتشارد الثالث’ إخراج التونسي جعفر القاسمي، ‘حلم بلاستيك’ من مصر إخراج شادي الدالي، المسرحية اللبنانية ’80 درجة’ إخراج علية الخالدي، ‘عربانة’ إخراج العراقي عماد محمد، المسرحيتين الإماراتيتين: ‘دومينو’ إخراج مروان عبد الله صالح و’نهارات علول’ إخراج حسن رجب والمسرحية البحرينية ‘عندما صمت عبد الله الحكواتي’ إخراج حسين عبد خليل.
كما يستضيف المهرجان خارج المنافسة: المسرحية التونسية ‘الدرس′ إخراج غازي الزغباني والسورية ‘ليلي داخلي’ إخراج سامر إسماعيل. فيما يُقّدَّمُ ليلة الافتتاح عرضٌ أجنبيٌّ.
المهرجان يستضيف ضمن فعالياته، إلى ذلك، ثلاثة عروض شعبية: ‘الأراجوز′ من مصر، ‘الحكواتي’ من ليبيا و’سيبني نحلم’ من تونس.
المهرجان اختار الإعلامي والمسرحي الإماراتي محمد عبد الله العلي شخصية المهرجان المكرمة، كما يكرم في سياق متصل 23 كاتبَ نصٍّ مسرحيٍّ من مختلف الدول العربية. وتُوزَّعُ خلال أيامه جوائز مسابقة تأليف النص المسرحي بشقيها (الكبار والأطفال)، وهي المسابقة التي شهدت هذا العام تطوراً ملحوظاً في عدد المتنافسين الذين قفزوا إلى 187 مؤلفاً.
المهرجان ينظم على هامشه ملتقيين: الأول قبل انعقاده بيومين لتعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي التي أطلقتها الهيئة نيسان الماضي، وتجمع ستة مواقع إلكترونية مختصة بالمسرح، تعمل على رصد الخبر المسرحي في الوطن العربي وترويجه.
أما الملتقى الثاني فهو خاص بالمسرحيين العرب في المغتربات، الذي تقيمه الهيئة بهدف التشبيك والاستفادة المتبادلة بين المسرحيين العرب في بلاد الهجرة والاغتراب.
تتكون لجنة تحكيم المهرجان من: الناقد المغربي د. خالد أمين رئيساً، وعضوية كل من: الفنان والأكاديمي الكويتي د. خالد أمين، الفنان والمخرج السوري هشام كفارنة، الفنانة الفلسطينية روضة سليمان والمسرحي السوداني مكي سنادة.

 

http://www.alquds.co.uk

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة