افتتاح المهرجان العربي للمسرح بتكريم خالد صالح وآثار الحكيم ومها أحمد بأكاديمية الفنون

افتتحت ، مساء اليوم ، فاعليات الدورة الحادية والثلاثين من مهرجان المسرح العربي “ذكي طليمات” علي خشبة المعهد العالي للفنون المسرحية، بأكاديمية الفنون بالهرم، وبدأ المهرجان بعرض مسرحي بعنوان “ظواهر شعبية”، أداه مجموعة من طلبة المعهد، وتناول العرض عدة ظواهر تحدث في المجتمع والواقع المصري في إطار دراما كوميدية تحدث بين الزوجين في المنزل بشكل ساخر مثل “مشاغبة علي من يغسل المواعين”، ولكن العرض كان يسخر مما يحدث بين القادة في البلد، كما تم عرض عدة أمور فقهية دينية تم احتوائها من فيلم “الزوجة الثانية” للسندريلا سعاد حسني، والراحل الكبير صلاح منصور، والفنان محسن سرحان.

بعدها أقيم حفل تكريم قدمه رامز أمير، وهاجر جاد، وتم تكريم روح كلاً من المخرج المسرحي الراحل أحمد عبد الحليم، وتسلمت الدرع عنه زوجته الفنانة القديرة عايدة عبد العزيز، وأبنه أشرف أحمد عبد الحليم، وروح الفنان الكبير أحمد زكي، وتم تكريم كلا من د. حسن عطية و د. سمير أحمد و د. هاني مطاوع، و د. سامي عبد الحليم، والفنانة آثار الحكيم، والفنان خالد صالح، وتم الإعلان عن أعضاء لجنة تحكيم المهرجان التي يرأسها كلاً من المخرج مجدي أبو عميرة، والمخرج الكبير يسري نصر الله، و د. حسن عطية، و د. أماني يوسف، و د. رامي بنيامين، وحضر المهرجان كلاً من د. عبد المنعم مبارك عميد المعهد، والفنان د. أيمن الشيوي، ومخرجي العروض المشاركة في المهرجان وعدد كبير من طلاب المعهد خاصة والأكاديمية عامة، كما تم تكريم خريجي دفعة 1996 ومنهم كمال عطية، وخالد النجدي، وخالد عبد السلام، ومحمد عبد االنبي، ومها أحمد، وعدد آخر من الخريجين وتم تسليم الخريجين دروع المعهد.

وبعد تكريم آثار الحكيم صرحت بكلمة قالت خلالها :”سأقول لكم سراً لم يعرفه أحد وهو أنني كنت طالبة في المعهد في دورة تثقيفية ضمن الدورات التي ينظمها المعهد وأتمني أن تكون هذه الدورات موجودة حتي الآن لأنها تضيف الكثير للطلاب خلال دراستهم، وأنا سعيدة بالتكريم الذي جاء من متخصصين في الفن ولذلك هو يختلف عن اي تكريم آخر” ، كما دعت الجميع إلي الموعد المنتظر والذي ستشهده مصر في يناير المقبل وهو الاستفتاء علي الدستور وقالت موعدنا يوم 14 و 15 يناير وهنقول نعم وأشارت بعلامة النصر، كما عبر الفنان خالد صالح، عن سعادته بالتكريم، الذي جاء من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقال صالح، أتذكر وأنا في كلية الحقوق جامعة القاهرة أنتجنا عرض مسرحي وأقيم علي خشبة مسرح الجامعة وبعدها جاء لنا خبر بأننا سنعرض علي خشبة المعهد هنا وكنت سعيد للغاية بمشاركتي في عرض يقام علي خشبة المسرح هنا.

يذكر أن فعاليات المهرجان ينظمها إتحاد طلاب المعهد برئاسة عزوز عادل، لمدة أسبوع بمشاركة سبعة عروض مسرحية تم اختيارها من بين 30 عرض، كما يقام خلال فعاليات المهرجان عروض أخري ومنها، “كارمن” للمخرج محمد علي، و “عزازيل” لـ”يوسف زيدان” للمخرج أحمد غباشي، و “مش ليلي والمجنون” للمخرج أحمد كشك، و “بص علي الرصيف” للمخرج حسام جدعو، و “حبظلم يا إزازة” للمخرج منير يوسف، و “الآلهة غاضبة” من تأليف بهيج إسماعيل وإخراج حسين أحمد.

 

 

 

تغطية: صلاح حسن – أسماء الأباصيري

تصوير:  هبة حبيب – نورهان أبو جازية


http://fan.elfagr.org/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *