مفلح العدوان يحاضر في آداب سوسة التونسية عن تجربته المسرحية

ألقى الكاتب المسرحي، القاص مفلح العدوان محاضرة لطلبة قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سوسة التونسية حول كتاباته المونودرامبة.

قدم العدوان موجزا حول تجربته في كتابة المسرح، وكيف أفاد من الأجناس الأدبية الأخرى وعكسها في كتابته المسرحية، مشيرا إلى مجمل مسرحياته وصولا إلى مونودراما آدم وحيدا، ثم كان الحوار مع الطلبة حول هذه المونودراما من حيث البنية الدرامية والتشابك بين الواقعي والاسطوري ودلالات الرموز والابعاد الانسانية والسياسية في هذا العمل المسرحي.
الحوار جاء ضمن نقاش مفتوح حول مسرحية مونودراما آدم وحيدا التي تم اعتمادها ضمن مقرر القراءة لطلبة القسم. وجاء متزامنا مع عرض مسرحية حارس النبوءة من تأليف مفلح العدوان وإخراج فراس المصري في المركب الثقافي في مدينة سوسة بعد عرضها في مسرح تياترو في مدينة تونس العاصمة.
الحوار الذي أداره الناقد والكاتب المسرحي التونسي يوسف البحري بدأ باستعراض المنجز الإبداعي لمفلح العدوان في مجال المسرح والقصة القصيرة والرواية، ثم تلاه قراءة مسرحية لمونودراما آدم وحيدا قدمها أحد طلبة قسم اللغة العربية،.
وكان صدر لمفلح العدوان في المسرح :»ظلال القرى»،»عشيات حلم»، « بلا عنوان»، «سجون»، و»حارس النبوءة»، وفي المونودراما «تغريبة ابن سيرين»، و»آدم وحيداً»، وفي القصة:» الرحى»، «الدواج»، وموت عزرائيل»، «موت لا أعرف شعائره»، و»شجرة فوق رأس» وفي الرواية «العتبات»، إضافة إلى إصداراته في البلدانيات «عمان الذاكرة»، «معان وقراها»، و»موسوعة القرية الأردنية..بوح القرى».

 

http://www.alrai.com

 

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.