بعد 500 عام .. محاكمة «شكسبير» علنيا في الرياض

بعد خمسة قرون على رحيله، يقاضي مثقفون سعوديون، الأديب والروائي العالمي “شكسبير”، واضعين أفكاره وبعض إنتاجه في قفص الاتهام بأسلوب جاد.

وسيكون الأديب الشهير في مواجهة مقاضاة علنية ستروى تفاصيلها في مسرح النادي الأدبي في الرياض، في عرض مسرحي يتناول آراء متنوعة له عن المثقفين في المجتمع، وحال المرأة ونظرة المجتمع لها.

وبحسب المشرفين على منتدى المسرح الثقافي في النادي الأدبي في الرياض فإن إقامة المسرحية في النادي تأتي رغبة من المسرحيين للقرب من المثقفين في معقل دارهم، حيث ستقدم باللغة العربية الفصحى.

وقال فهد الحوشاني المشرف على المنتدى، إن المسرحية تأتي ضمن فعاليات متعددة للمنتدى، وإنها ستحاكم أفكار شكسبير الثقافية بأسلوب جاد وبطرح متجدد، مشيراً إلى أن هناك تنويعا في الأطروحات التي ستم تقديمها لتشمل عروضا مسرحية وندوات وأمسيات ودورات متخصصة في مجال المسرح.

وأضاف الحوشاني لـ “الاقتصادية” أنهم أرادوا كمسرحيين أن يعودوا إلى نادي الأدبي بعد غياب يقارب 20 عاماً عن تقديم مسرحيات في النادي، وأنهم يوجهون رسالة أن الثقافة لا تتركز على الأنشطة المنبرية فقط، مشيراً إلى أن الثقافة تكاملية ولا يصح إبعاد نوع لصالح آخر، والمسرح أدب ومنتج عالمي، ويعتبر “أبا الفنون” فهو جنس أدبي راق وتقاس ثقافة الأمم بمدى اهتمامهم به، وتطورهم.

ودعا المشرف على المنتدى المثقفين إلى الحضور إلى مشاهدة المسرحية التي ستطرح أبرز همومهم من خلال محاكمة شكسبير ورأيه في عدد من القضايا الثقافية والمثقفين، مؤكداً أن المسرح ليس كما يظن البعض “تهريج”، وأن المسرحية تعتبر وجبة ثقافية دسمة.

وقال إن المسرحية من إعداد فايز عبدالله وإخراج فهد العصفور، وتمثيل نخبة من الشباب، أمثال، عبدالعزيز الأحمد، موسى مجممي، محمد خليفة، عبدالرحمن الربيش، بندر العمري، عبدالعزيز العصفور.

وأوضح أن المنتدى سيقدم عروضا مسرحية تهتم بالمسرح العربي والعالمي، وتهدف إلى اطلاع المثقفين على الحركة المسرحية من خلال الحضور إليهم في النادي الأدبي، وتحقيق رسالة المسرح في أنه لكل الناس وكل الشرائح.

وأكد الحوشاني أنهم يسعون إلى تقديم أعمال مسرحية جادة ترتقي بذائقة الجمهور، وتنسجم مع ما يقدمه النادي من رسالة ثقافية وأدبية، منوهاً بأن هناك تنويعا في الأطروحات التي سيتم تقديمها، لتشمل عروضا مسرحية وندوات وأمسيات ودورات متخصصة في مجال المسرح.

 

 

عبد السلام الثميري من الرياض

http://www.aleqt.com/

 

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة