«بيت الأسماك» تختتم مهرجان مسرح الطفل

ختتمت مساء أمس في قصر الثقافة بالشارقة فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الإمارات لمسرح الطفل بإقامة ندوة خاصة بمناسبة اختيار جاسم عبيد الشخصية المحلية المكرمة، وعبدالكريم عوض الشخصية العربية المكرمة في الدورة

الحالية، وبحفل توزيع الجوائز على الفائزين بالأعمال المسرحية، والمشاركين والجهات التي ساهمت في إنجاح المهرجان، بينما كانت العروض المسرحية المشاركة في الدورة قد اختتمت أول من أمس بعرض مسرحية “بيت الأسماك” للمؤلفة أمل عطاالله والمخرج ياسر سيف، الذي شارك بها مسرح الشارقة الوطني.

مدينة الأسماك

بدأ عرض “بيت الأسماك” بأغنية أطفال تتراقص فيها (الدلافين) في بيئة بحرية، ويظهر (العم أُخطبوط) وهو يقرأ كتاباً، وتأتي الدلافين لزيارته، ثم تأتي (هاموره) وتخبرهم بوقوع كارثة بيئية تهددهم بسبب تسرب النفط من ناقلة بحرية، وبحارة يلقون بالنفايات، ويظهر الحوت (عنبروه) الذي يعطر مدينة الأسماك، وفي محاولة لإيجاد حل يتفقون على بناء بيت يحتمون فيه، ويقوم العم اخطبوط بتعليمهم طريقة البناء من خلال بعض الكائنات البحرية والسفينة الغارقة، وبعد بناء البيت يطلق عليه “بيت الأسماك”.

حمل العمل بعدا تعليميا وتثقيفيا وتوعويا من خلال الحث على القراءة واقتناء الكتب المفيدة إلى جانب المساهمة في بناء المجتمع من خلال العمل الجماعي، والتوعية بأهمية المحافظة على البيئة بقالب ترفيهي ممتع.

عمل مبهر

وفي الندوة التطبيقية التي أعقبت العرض، شكر الفنان مرعي الحليان مسرح الشارقة الوطني على رعايته لهذا العمل، وتحدث عن المسرحية قائلاً: “ما دفعني إلى أن أكون أول المتحدثين في هذه الندوة هو فرحتي بهذا العمل المبهر الذي أقدم فيه قبلة على جبين المخرج ياسر سيف”.

البعد الحكائي

وقال الناقد عصام أبو القاسم: “إن الكاتبة قدمت النص برؤى فنية عاليه وفقت في تقديمه، وبسرد القصة حكائياً نجد أنها بسيطة وموجزة”.

وقال قاسم سعودي: “إن العمل بمثابة درس مجاني لكيفية تقديم النصوص، حيث قدم المخرج قراءة إخراجية جميلة للنص ،قاد فيها المخرج مجموعته باحترافية”.

طاقم العمل

 

ضم طاقم العمل من الممثلين جمال السميطي، رائد الدالاتي، رانيا آل علي، محمد وعلي درجلك، فارس جداوي، محمد الحاجي، علي الحيالي، عمير الجسمي، خليفة البحري، الطاقم الإداري والفني: حميد سمبيج، محمد العامري، احمد الدالاتي، محمود هاشم، عمر الملا، منير سيف، جعفر محمد،، حامد سيف، آناهيتا، هبه مصطفى، طلال سالم، حسين الانصاري، ماجد الجويعد.

 

http://www.albayan.ae

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة