أخبار عاجلة

مرصد وطني يعيد الاعتبار للمسرح المغربي

توجت أشغال المجلس الوطني لنقابة المسرحيين المغاربة بالإعلان عن إحداث المرصد الوطني للمسرحيين المغاربة كإطار مؤسساتي يسعى الى المساهمة في تأهيل المسرح المغربي.

وشارك بالمجلس الوطني 25 مندوبية وفرعا اقليميا وجهويا للنقابة تحت شعار “ميثاق وطني لمأسسة المسرح”.

كما أعلن المجلس عن تأسيس مؤسستين لاسمين كبيرين في عالم المسرح والثقافة في المغرب هما “مؤسسة عبدالكريم برشيد للاحتفالية والفكر والإبداع” و”مؤسسة محمد أديب السلاوي للدراسات والأبحاث الدرامية”.

وافاد بلاغ للنقابة أن لحظة المجلس الوطني شكلت “ورشا مفتوحا لمناقشة اهتمامات المسرحيين وخرجت بقرارات جريئة ستجعل من المسرح قاطرة حقيقية للإنماء الثقافي”.

وأكد أن الدورة توجت بالمصادقة على مجموعة من القوانين التنظيمية، أبرزها القانون الأساسي والداخلي لنقابة المسرحيين المغاربة وعقدة الأهداف الخاصة ببرنامج 2014- 2016، إضافة إلى تأسيس مجموعة من اللجان والأجهزة التابعة للمجلس الوطني حتى يتسنى للنقابة الانفتاح على أكبر عدد من المسرحيين.

وأكدت النقابة في ختام هذه الدورة على مبدأ اعتماد حكامة عاقلة في تدبير الشأن المسرحي، واعتماد الوضوح والحوار ومنح فسحة أكبر لرجال المسرح والتشارك في تدبير الشأن المسرحي والثقافي وتحديد العلاقة بين كل مكوناته.

ودعت نقابة المسرحيين المغاربة الى توفير المناخ السليم للمبدعين والمهمومين بهذا الفن الجمالي، وذلك من خلال “بلورة ميثاق حقيقي يحترم أخلاقيات وأدبيات العمل المسرحي، ويعيد للفن المسرحي موقعه الطبيعي داخل المجتمع”.

 

http://www.middle-east-online.com/

 

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة