أخبار عاجلة

الجوائز تتهاطل على ‘الدن’ في ‘المسرح العماني’

اقتنصت فرقة الدن للثقافة جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل أول عن مسرحية ‘بازار’ وجائزة أفضل إخراج، وأفضل سينوغرافيا في ختام مهرجان المسرح العماني الخامس.وضربت فرقة الدن موعدا جديدا مع التالق من خلال فوزها بجائزة أفضل عرض في المهرجان العماني للمرة الثانية.

وتتناول “بازار” مجموعة من الناس يعيشون في قرية، وتقودهم الظروف إلى البحث عن إجابة عن سؤال “من حفر البئر؟”.

ويدور خلاف بين مجموعتين، كل مجموعة تنسب فعل الحفر لنفسها وتصر على أحقيتها في استغلال مياه البئر، فيتحول الخلاف إلى صراع.

ويقدم العمل إسقاطات ثقافية واجتماعية وسياسية اجتهد المخرج إدريس النبهاني لمواءمتها مع رؤيته، وليطرح مفهوم الصراع بين الخير والشر.

واشتغل المخرج على الموروث الموسيقي المحلي من خلال توظيفه فنوناً عمانية كالأغاني والأهازيج المعروفة المرتبطة بطبلين شهيرين هما الكاسر والرحماني، مع توظيف الزي العماني والعصا كدلالة على الارتباط بالمكان.

وحصلت فرقة مسقط الحر على جائزة أفضل عرض متكامل ثان عن مسرحية “لنيروز”، كما حصلت فرقة الأصايل في أول ظهور لها بالمهرجان على جائزة أفضل عرض متكامل ثالث عن مسرحية “رب الجراد”.

وحصل بدر الحمداني على جائزة أفضل نص عن مسرحية “فكرة”، وحاز خالد الضوياني على جائزة أفضل ممثل أول عن دوره في مسرحية “زفت الطين”، وحصلت وفاء البلوشية على أفضل ممثلة دور أول عن دورها في مسرحية “زهرة الحكايا”، وحصل ممدوح المرهون على أفضل ممثل دور ثان عن دوره في مسرحية “سمهري”، وحصدت شيماء البريكية جائزة أفضل ممثلة دور ثان عن دورها في مسرحية “فت الطين”.

واوصت لجنة التحكيم بالمهرجان العماني بأن يواكب العروض المسرحية إبان تحضيرها خبراء مختصون يسهرون على تطوير الانتاج بما ينعكس على العروض والحركة المسرحية عامة.

واكدت اللجنة على ضرورة الاهتمام باللغة العربية بحيث يشرف مدقق لغوي على النصوص والتحريك. وأن تكون هناك لجنة تسهر على التنوع والتجديد في أساليب الطرح والمقاربة الإخراجية.

واقترحت لجنة التحكيم أن تضاف إلى لائحة المهرجان جائزة لجنة التحكيم، وأن تكون هناك جائزة واحدة لأفضل عرض مسرحي متكامل.

واوصى القائمون على المهرجان بإقامة حلقات عمل متخصصة في إعداد الممثل والإخراج المسرحي والجوانب المسرحية المختلفة، وتعزيز البنى الأساسية التي ستقام عليها العروض.

 

http://www.middle-east-online.com/

 

 

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.