أخبار عاجلة

«روميو وجولييت في بغداد» على مسرح كتارا

 

يقدم الحي الثقافي (كتارا)، بالتعاون مع شركة المسرح العراقي، مسرحية (روميو وجولييت في بغداد)، وذلك ابتداء من يوم الأحد (30 من سبتمبر) وحتى يوم الأربعاء (3 من أكتوبر) في الساعة (8:00) مساء كل يوم، على مسرح الدراما بالمبنى 16 في الحي الثقافي كتارا. وتأتي هذه المسرحية بحسب بلاغ صحافي تلقت «العرب» نسخة منه، ضمن استراتيجية المؤسسة العامة للحي الثقافي في التقريب الثقافي.

وتعد هذه المسرحية نظرة جديدة لرائعة الكاتب الإنجليزي وليم شكسبير «روميو وجولييت»، أعيدت صياغتها لتتحدث عن ذات قصة المأساة، بيد أن أحداثها تدور في بغداد، فتنقل المأساة الأصلية للحبيبين اللذين ينفصلان ليس بسبب الفروق الطبقية فحسب، بل ولأسباب طائفية أيضا.
وقد طعمت المسرحية بالروح العربية العراقية الأصيلة، فالأشعار والموسيقى والطقوس والأغاني كلها من التراث العراقي، مصطبغة كذلك باللون القاتم للانتقام والعنف الذي يطغى على المشهد العراقي اليوم، فيقتل كل معاني الحب والجمال.
وبهذه المناسبة، أكد الدكتور عماد سلطان نائب الرئيس للشؤون الثقافية في المؤسسة العامة للحي الثقافي على التزام الحي الثقافي (كتارا) بتقديم الثقافة العالمية بما يتناسب وموروثنا وثقافتنا، وأضاف: «نحن فخورون للغاية باستضافة (روميو وجولييت في بغداد)، التي نقلت لنا المشهد العراقي كما يجب أن يرى، واستلهمت الرائعة الكلاسيكية بصيغة عربية ستترك صداها بالتأكيد لدى الجمهور العربي سواء في لغته أو قضاياه أو مواضيعه التي تطرح أمامه دائما». يذكر أن المسرحية عرضت ضمن مهرجان شكسبير العالمي الذي كان جزءا من احتفالية لندن الأولمبية، وهي من إخراج مناضل داود، وبطولة: سامي عبدالحميد، وفوزية عارف، وحيدر مناظر، وزهرة بدين، وميمون الخالدي.

 

http://www.alarab.qa/

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.