أخبار عاجلة

مهرجان الإمارات لمسرح الطفل ينطلق اليوم في الشارقة بمشاركة 5 عروض

ينطلق اليوم في قصر الثقافة بالشارقة مهرجان الإمارات لمسرح الطفل الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بمشاركة خمس فرق مسرحية محلية.

ويستمر المهرجان الذي يتم دورته التاسعة وتنظمه جمعية المسرحيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ودائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، حتى الثامن عشر من الشهر الجاري.

وحسب بيان صحفي صادر عن الجهة المنظمة أمس، تشكلت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان من: إسماعيل عبدالله رئيس المهرجان، والدكتور حبيب غلوم مدير المهرجان، وعضوية أحمد الجسمي وناجي الحاي وأحمد بورحيمة ومرعي الحليان وياسر القرقاوي وراشد بن عبود وأحمد ناصر. إذ قامت هذه اللجنة بوضع خطة متكاملة لتسيير دورة هذا المهرجان من حيث تشكيل اللجان عن طريق اختيار عناصر مسرحية وإدارية فاعلة لها باعها الطويل وخبرتها في مجال مسرح الطفل، كما قامت اللجنة العليا بوضع جدول العروض وبرامج المهرجان والفعاليات المصاحبة، بالإضافة إلى الاتفاق مع الجهات الراعية وكافة الأمور الأخرى المتعلقة بهذا الشأن.

وكانت لجنة اختيار العروض قد استبعدت عددا من العروض لضعف المستوى، وأبقت على خمسة فقط هي التي ستشارك في المهرجان، وتشكلت لجنة الاختيار من كل من: إبراهيم سالم رئيسا للجنة، وعضوية كل من: وليد عمران الجلاف وعلي جمال وعماد المدرك، وقامت هذه اللجنة بكتابة تقرير مفصل عن مشاهداتها لكافة العروض، والذي تم اعتماده من قبل اللجنة العليا المنظمة، لتكون العروض المشاركة في دورة هذا المهرجان كما يلي: مسرحية “ليلى والذئب” لمسرح رأس الخيمة الوطني، ومسرحية “الصندوق” للمسرح الحديث بالشارقة، ومسرحية “مدينة الثلج” لمسرح خورفكان للفنون، ومسرحية “البلورة والخاتم” لمسرح الفجيرة، ومسرحية “بيت الأسماك” لمسرح الشارقة الوطني.

كما يستضيف المهرجان في دورة هذا العام ولأول مرة، وبالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح، عرضا مسرحيا للدمى من لبنان، يحمل عنوان “يللا ينام مرجان” والذي نال سمعة طيبة بعد أن عرض في عدة دول عربية وعالمية، إذ يهدف المهرجان من خلال هذا العرض إلى التنويع في ما يقدمه للطفل، بغية توفير نشاط جمالي جديد، يشاهده طفل الإمارات خلال أيام المهرجان لأول مرة.

وتكونت لجنة تحكيم دورة هذا العام من المهرجان كالآتي: الدكتور حبيب غلوم رئيسا للجنة، وعضوية كل من الرشيد أحمد عيسى من السودان، وأمل حويجة من سوريا، والفنانين حافظ أمان وخليفة التخلوفة من الإمارات.

وكما جرت عليه العادة في الدورات السابقة، يكرم المهرجان في دورة هذا العام فنانين مسرحيين قديرين، لما قدماه للمشهد المسرحي الإماراتي والعربي من عطاءات كبيرة، وخاصة في مجال مسرح الطفل، وهما الفنان الإماراتي جاسم عبيد الزعابي الشخصية المحلية المكرمة في المهرجان، والفنان الفلسطيني عبدالكريم عوض الشخصية المسرحية العربية المكرمة في المهرجان.

وضمن خطط التطوير التي انتهجتها جمعية المسرحيين، استحدثت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان وبالاتفاق مع عدد من الجهات الحكومية والأهلية، فعاليات ونشاطات تضاف إلى برامج المهرجان لأول مرة، منها: جناح خاص بكتب الأطفال بالتعاون مع جمعية حماية اللغة العربية، وجناح الشرطي الصغير بالتعاون مع شرطة الشارقة، وجناح خاص بالمأكولات الشعبية والتراثية، بالإضافة إلى الشخصيات الكارتونية التي ستكون موجودة مع الأطفال طيلة أيام المهرجان وركن الألعاب والمأكولات الذي يقام سنويا في حديقة القصر.

ويقول إسماعيل عبدالله رئيس المهرجان “جاء مهرجان الإمارات لمسرح الطفل منذ تأسيسه في العام 2005 ليتمم صروح الإبداع التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة في شتى المجالات، ومنها مجال المسرح وتحديداً مسرح الطفل في مهرجانه الذي يعلن اليوم عن انطلاق تاسعة دوراته.. هذا المهرجان الذي لم يكن ليولد، ولم يكن له أن يعيش كريماً دون الدعم السخي والرعاية الأبوية الحانية من حضرة صاحب السمو حاكم الشارقة، الذي أراد للمسرح الإماراتي والعربي بكافة أشكاله أن تعود له مكانته الحقيقية والفاعلة بين مسارح العالم، وأضاف أن مهرجان الإمارات لمسرح الطفل أمانة في أعناق الجميع، نعمل على تأديتها كما يجب من أجل أن تتحقق الأهداف المرجوة من إقامة المهرجان وجعله تظاهرة ثقافية اجتماعية مسرحية، توفر المتعة والفائدة للأطفال وتؤمن للعائلة منطقة ترفيهية خاصة تجتمع من خلالها عبر عروض مسرحية وفعاليات متنوعة ومتميزة”.

 

http://www.alittihad.ae

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.