أخبار عاجلة

انطــــــــــلاق فعـــــــــــاليات الأيــــــــام المســــــــــرحية الخامســــــــــة بتيزي وزو

انطلقت أمس فعاليات الأيام المسرحية الخامسة تكريما للكاتب المسرحي الراحل موحيا، حيث سطرت مديرية الثقافة بتيزي وزو بالتعاون مع المسرح الجهوي كاتب ياسين، برنامجا ثريا سيتواصل على امتداد ثلاثة أيام كاملة من 6 إلى 8 ديسمبر، عرفانا لما قدمه موحيا للمسرح عامة والثقافة الأمازيغية بصفة عامة.

عرف اليوم الأول من التظاهرة تنظيم معرضبدار الثقافة مولود معمري يتضمن كتبا وصورا ولوحات تشكيلية للفنان Œموحيا˜ المعروف بـ˜محند أويحي˜ واسمه الحقيقي عبد الله، وكذا عرض المقالات الصحفية التي تطرقت إلى أعماله الفنية وسيرته الذاتية، إلى جانب عرض بعض البحوث العلمية التي أنجزها بعض الطلبة والباحثين في مجال الثقافة والأدب الأمازيغي بجامعة مولود معمري بتيزي وزو.

وبعد الانتهاء من مراسيم افتتاح التظاهرة الثقافية عمد منظمو التظاهرة إلى تنظيم جولة إلى بلدية إبودرارن التي تعتبر مسقط رأس الفنان Œموحيا˜ وزيارة ضريحه والترحم عليه بقرية آي أرباح، وذلك بحضور العديد من الفنانين القبائليين وبعض أصحاب ورفاق المسرحي Œموحيا˜. أما اليوم الثاني من التظاهرة فستشهد قاعة العروض بدار الثقافة مولود معمري تنظيم قراءات شعرية للمسرحي الراحل موحيا من قراءة تلاميذ ورشة الشعر التابعة لدار الثقافة بتيزي وزو. كما سيكون الجمهور القبائلي وخلال الفترة المسائية على موعد عرض مسرحية Œتاشبليث˜ للكاتب موحيا، من إعداد الجمعية الثقافية Œأقاوج˜، ومن أجل توسيع نطاق التظاهرة الثقافية أكثر ستكون الإقامة الجامعية للبنات Œحسناوة 4˜ على موعد تنظيم عرض لمسرحية Œثاروي ثباروي˜ من إخراج Œأحمد خودي˜ للمسرح الوطني.

وفي اليوم الثالث والأخير من الأيام الخامسة للمسرح، سيعرف تنظيم ندوة حول حياةموحيا، تشارك فيها عائلة المسرحي الراحل وبعض أصدقائه ورفاقه لتقديم شهادتهم عن مسيرته الفنية وحياته الخاصة، من إلقاء باحثين جامعيين من ولايتي تيزي وزو والبويرة، على غرار كل من الأستاذ والباحث الجامعي سعيد شميخ من جامعة تيزي وزو، والأستاذ في اللغة الأمازيغية Œفريد حاشيد˜، وكذا الأستاذة Œبوزاغين غنية˜ من جامعة البويرة، ليتم بعدها إعطاء إشارة انطلاق جائزة موحيا لأحسن اقتباس مسرحي.

لتختم بعدها فعاليات التظاهرة الثقافية بعرض مسرحية Œثاروي ثباروي˜ للمسرح الوطني ومن إخراج Œأحمد خودي˜ بالمسرح الجهوي كاتب ياسين. ويعتبر الفنان Œموحيا˜ أحد أبرز المسرحيين الذين عبدوا الطريق للمسرح الأمازيغي ومنحوا له قاعدة رئيسية هدفها الحفاظ على الموروث والهوية والثقافة واللغة الأمازيغية والترويج لها، حيث أصبح Œموحيا˜ حاليا مدرسة ومرجع للمسرح الأمازيغي وشخصية يستلهم منها الجيل الجديد ويعتمد على فنياته ونصوصه المسرحية، ويعتبره الكثير من المسرحيين بأنه مثال حقيقي للاقتباس المسرحي الناجح.

أغيلاس. ب

 

http://www.elmihwar.com


 

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.