“شجرة المر” يفوز بالمركز الأول فى ختام مهرجان الساقية المسرحى الحادى عشر

اختتمت ساقية عبد المنعم الصاوى لليوم الرابع مهرجانها المسرحى الحادى عشر والذى أستمر على مدار أربعة أيام وقُدم فيه اثنا عشر عرضاً مسرحياً جميعهم يحلمون بالفوز بلقب المهرجان,وقد تنافست فى اليوم الرابع والأخير للمهرجان ثلاثة فرق

مسرحية وهم فرقة “يوتوبيا” والعرض المسرحى “المُهرج” وفرقة “ملامح”وقدموا العرض المسرحى”المُذنبون”كما قدمت فرقة”سوء تفاهم”العرض المسرحى” الإطار”والتى حصلت من خلاله على لقب المهرجان كما حصل عرض”المُهرج”للمخرج محمد حافظ على المركز الثانى,أما المركز الثالث فكان مناصفاً بين عرضى “الأفاعى”للمخرج محمد سيف وعرض”اللى بعده”للمخرج محمد أشرف,كما حصل عرض”شجرة المر”على المركز الأول لجائزة تصويت الجمهور ثم عرض”التخت” والذى حصل على المركز الثانى بفرق أربعة أصوات فقط,وقد حضر الختام م. محمد الصاوى كما حضر ختام مهرجان الساقية المسرحى الحادى عشر الفنان طارق النهرى والمخرج المسرحى أحمد السيد .

أُختتم بالأمس فى ساقية عبد المنعم الصاوى مهرجان الساقية المسرحى الحادى عشر والذى استمر على مدار أربعة أيام يُقدم فيه عروضاً مسرحية لفرق مسرحية متميزة جميع المُشاركين فيها  يتنافسون على لقب المهرجان.

بُدأ اليوم الرابع والأخير لمهرجان الساقية المسرحى الحادى عشر بالعرض المسرحى”المُهرج”لفرقة “يوتوبيا”والعرض من تأليف”محمد الماغوط”وإخراج”محمد حافظ”ويدور العرض حول فرقة مسرحية متجولة تضم مجموعة من الأدعياء سُدت فى وجوههم أبواب الحياة فطرقوا باب الفن وبين الحاضر المؤلم والماضى السعيد تدور أحداث العرض.

كذلك قدمت فرقة”ملامح”العرض المسرحى”المُذنبون”من تأليف لؤى إبراهيم وإخراج مُحى الدين يحيى والذى يقول:عرض المُذنبون هو يتحدث عن الظلم وفكرة الذنب من خلال مجموعة من الأشخاص أذنبوا فى حق أنفسهم بطريقة غير مباشرة.

كما قدمت فرقة”سوء تفاهم”العرض المسرحى”الإطار”والذى تدور أحداثة حول أن الجهل والفقر إطار يُحيط بالعديد من المجتمعات ليحول بينهم وبين أى تطور,والعرض هو مأخوذ عن رواية”الطوق والأسورة”ومن إخراج محمد مبروك والذى يُشارك بهذا العرض للمرة الرابعة فى مهرجان الساقية المسرحى وقد حصل من قبل على ثمانية جوائز متعددة بين الإخراج والتمثيل والديكور والإضاءة فى مهرجان الساقية المسرحى عن عرض”الحارة”.

وبعد انتهاء فعاليات اليوم الرابع والأخير لمهرجان الساقية المسرحى الحادى عشر بُدأت فعاليات أخرى وهى فعاليات أو مراسم توزيع جوائز المهرجان وقدمها م/محمد الصاوى والذى بدأ حديثه بالترحيب بلجنة التحكيم المكونة من أ.د هانى مطاوع رئيس أكاديمية الفنون ورئيس البيت الفنى للمسرح وقطاع الفنون الشعبية سابقاً وأ.د نهاد صليحة أستاذة النقد والدراما بالمعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون وعميدة المعهد سابقاً,ثم قدم الصاوى شكر خاص فريق عمل قسم المسرح بساقية عبد المنعم الصاوى وعلى رأسهم مدير قسم المسرح بالساقية أحمد رمزى ومنسقين المهرجان أ/محمد عبد الله و أحمد سيف,ثم بدأ الصاوى فى توزيع الجوائز على المتسابقين وكانت البداية مع شهادات التقدير وجائزة التميز فى الآداء الجماعى كانت من نصيب عرضى”المُذنبون”لفرقة”ملامح”وعرض”شجرة المر”لفرقة”مدرسة السينما والمسرح بالجامعة الألمانية”إخراج وليد طلعت والذى يُذكر الصاوى ببدايات مهرجان الساقية المسرحى حيث أن المخرج وليد طلعت له بصمات كثيرة مع الساقية منذ بداية الدورة الأولى لمهرجان الساقية المسرحى,وأيضاً عن التميز قدم الصاوى جائزة التميز فى التمثيل للفنانة/يارا عمرو عن العرض المسرحى “فخفخينا” وأيضاً جائزة التميز فى التمثيل للفنان بيشوى عاطف عن العرض المسرحى”هردبيس2″وحصل الفنان صلاح الدالى على جائزة التميز فى التمثيل عن عرض”التخت”,كما حصل الفنان مصطفى سعيد على جائزة التميز فى التمثيل عن نفس العرض,وأخيراً حصلت الفنانة ريتا هانى على جائزة التميز فى التمثيل عن عرض”خلطبيطة”.

كذلك فاز العرض المسرحى”شجرة المر”بجائزة أفضل عرض مسرحى بتصويت الجمهور ثم أحتل المركز الثانى العرض المسرحى”التخت”بفارق أربعة أصوات فقط,أما المراكز الثلاثة لمهرجان الساقية المسرحى الحادى عشر فقد حصل عرض”الأفاعى”للمخرج محمد يوسف على المركز الثالث مناصفاً بينه وبين عرض”اللى بعده”للمخرج محمد أشرف,كما حصل عرض”المُهرج”لفرقة”يوتوبيا”على المركز الثانى,أما لقب مهرجان الساقية المسرحى الحادى عشر فكان من نصيب العرض المسرحى”الإطار”لفرقة”سوء تفاهم”ومن إخراج محمد مبروك.

وقد أعلن م . محمد الصاوى عن موافقته لإقتراح د. نهاد صليحة ومنح الفرق الثلاثة الفائزة الحق فى العرض على خشبة مسرح ساقية عبد المنعم الصاوى ولذلك قدم الصاوى جائزةً أخرى للثلاث فرق الفائزة وهى إمكانية الفرقة الفائزة بالمركز الثانى والثالث بالعرض على مسارح ساقية عبد المنعم الصاوى لمدة يومين أى ليلتى عرض وبإمكانهم أن يُقيما عرضين فى اليوم الواحد وأيضاً هذا العرض مُقدم لفرقة”سوء تفاهم”صاحبة اللقب ولكن لمدة ثلاثة أيام أى ثلاثة ليالى مسرحية.

حضر ختام مهرجان الساقية المسرحى الحادى عشر الفنان طارق النهرى والفنان والمخرج المسرحى أحمد السيد والذى يعمل جاهداً للانتهاء من كتابة العمل المسرحى الغنائى الاستعراضى”الفئران”.

 

مها صبرى

http://fan.elfagr.org/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *