أخبار عاجلة

«نوبة صحيان» ملتقى مسرحي عربي

تفتتح في تياترو الإسكندرية اليوم، الدورة الأولى للملتقى المسرحي العربي «نوبة صحيان» الذي تنظمه «المؤسسة الدولية للإبداع والتدريب». ويضم الملتقى عروضاً من أربع دول عربية هي سورية وفلسطين وتونس ومصر، إضافة إلى 6 عروض مصرية يقدمها جيل جديد من صناع المسرح الذين يتلمسون طريقهم بخطوات جادة، بحسب منسق الملتقى المخرج المصري محمود أبو دومة.

ويتضمن الملتقى 4 ورشات تدريبية في مجالات المبادرة الثقافية والكتابة الإبداعية والإضاءة وتدوير الأماكن البديلة، فضلاً عن ترجمة نصين مسرحيين عن اللغة الألمانية لكاتبين مسرحيين من سويسرا، وإصدار ألماني- مصري، هو نتاج برنامج «في عيون الآخرين» في شكل يطرح وحدة المشاعر والتنوع الثقافي والحضاري للبحث عن المشترك الإنساني. كما ينظّم «نوبة صحيان» برنامجاً حوارياً حول المساندة والدعم اللذين يمكن أن تقدمهما الفنون في فترات التحول السياسي والاجتماعي.

وتُقدّم فاعليات الملتقى في أماكن متعددة في مدينة الإسكندرية وهي مكتبة الإسكندرية، والمعهد السويدي، ومعهد غوته، والمركز الثقافي الفرنسي، وتياترو الإسكندرية، حيث يوجد مركز المعلومات الذى يضطلع بمسؤولية تزويد المشاركين والضيوف بكل البيانات وتسهيل الوصول إلى أماكن العروض.

ويهدف «نوبة صحيان» إلى تعزيز علاقة التجاور والتوازي بين الفن وتحرير التعبير الإنساني، خصوصاً في مرحلة التحول السياسي. كما يهدف إلى تقوية دور الحياة الثقافية والفنية في مدينة الإسكندرية، حتى تستعيد دورها الريادي كملتقى للثقافات المتنوعة.

وكانت «المؤسسة الدولية للإبداع والتدريب» أطلقت نسخة تجريبية من «نوبة صحيان» في العام 2011 كملتقى مسرحي عربي، اتخذ من التغييرات الاجتماعية والسياسية في مصر محوراً له. وبحسب أبو دومة، فإن ملتقى «نوبة صحيان» يعود وقد تبلورت ملامحه في ضوء التطورات التي تجتاح المنطقة. وأضاف: «تجاوز الملتقى حدود مصر إلى سورية والأردن وفلسطين وتونس ولبنان، من خلال عروض مسرحية وبرامج حوارية وورش تدريبية، إضافة إلى ترجمة وإصدار النصوص المسرحية العالمية، فضلاً عن الآليات المتضمنة داخل أهدافه مثل التعلم وتبادل الخبرات والتشبيك وبناء المشاريع المشتركة، وتعزيز دور حرية التعبير في مناخ يدعم حرية التفكير النقدي والإبداع».

 

http://alhayat.com/


 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة