أخبار عاجلة

هيئة الكتاب تصدر العدد 19 من “المجلة”

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، العدد التاسع عشر من مجلة “المجلة” ويرأس تحريرها أسامة عفيفى.

يضم العدد فى باب “قضايا”، مقالا لمحمود قاسم بعنوان “المنسيون العظام.. حتى لا يصاب الوطن بالزهايمر”، ويتحدث قاسم عن تجاهل الذكرى المئوية للعشرات من السينمائيين والأدباء، حيث تحل أكبر مناسبات مئوية مصريا وعربيا وعالميا، ومن هذه الأسماء التى يذكرنا بها قاسم “فريد المزاوى”، “زينات صدقى”، “فطين عبد الوهاب” وغيرهم.

ويقدم عصام زكريا تغطية شاملة لمهرجان أبو ظبى السينمائى الذى عقد فى 24 أكتوبر وانتهى فى 2 نوفمبر الماضى.

ويضم العدد مجموعة من القصائد منها “مشهد تراجيدى” لفريد أبو سعدة، و”جدارية لعذاب الركابى”، ومجموعة من القصص القصيرة منها “فى حدائق دجلة.. شهر زاد تشتهى عودة الليالى” لحياة الرايس، “مشاهد عابرة” لأحمد أبو خنيجر. 

وفى باب “نقد”، يكتب أسامة فرحات عن شعر ماجد يوسف الذى امتدت تجربته الشعرية إلى ما يزيد على أربعين عاما، كما تكتب الدكتورة عبير عبد الحافظ “إطلالة على شعر الدومينيكان”، و”سمير درويش.. القصيدة تعرف أكثر من الشاعر”.

وفى باب “فن تشكيلى”، يقدم الحسين خضيرى قراءة فى رسائل “فان جوخ” إلى أخيه، أما شخصية العدد المؤلف الموسيقى “أبو بكر خيرت” فيتحدث عنه الدكتور زين نصار.

وفى المسرح، يتحدث سمير الفيل عن “مهرجان مسرح الغرفة”، وهو حدث جديد يستدعى ثراء مسرحنا المعاصر فهو وسيط ملائم لبسط كثير من القضايا الاجتماعية والفكرية.

أما باب “ذاكرة”، فيحتفى بذكرى طه حسين، حيث كتب شعبان يوسف “الليبرالى العظيم طه حسين وثورة يوليو”، وفى جولة “كتب وكتاب” يقدم مصطفى عبادة عروضا لعدة كتب منها “الخطاب الإسلامى”، “الدين ووظائفه السياسية” الصادر عن مكتبة الأسرة، وغيرها. – See more at:

 

كتب أحمد عبد القوى

http://www.el-balad.com


 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة