أخبار عاجلة

نجاح باهر لمسرحية (البوشية) الكويتية في أيام قرطاج المسرحية في تونس

لقيت المشاركة الكويتية في الدورة ال16 لايام قرطاج المسرحية المقامة حاليا بتونس نجاحا باهرا من خلال العرض الابداعي الرائع لمسرحية (البوشية) التي قدمتها فرقة مسرح الخليج العربي الكويتية في المسرح البلدي بالعاصمة تونس .

وحضر العرض المستشار القائم بالاعمال بالانابة في سفارة دولة الكويت لدى تونس عماد الخراز وعدد كبير من الدبلوماسيين ورجال الفكر والفن والثقافة والسياسة وعشاق المسرح .
وبهذه المناسبة أكد المستشار الخراز في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اختتام العرض ان النجاح والتفاعل الجماهيري الذي حققه العرض في أيام قرطاج المسرحية يعكس تطور دولة الكويت في المسرح والفنون والثقافة بمجالاتها المختلفة بالاضافة الى الدعم والتشجيع الذي توفره للمبدعين والمثقفين.
وأضاف الخراز ان الكويت سباقة في تقديم العروض الثقافية والفنية المتميزة في إطار الحرص على المشاركة في مثل هذه التظاهرات العربية والدولية مشيرا ايضا الى ان النجاحات التي تحققها الكويت في كل المحافل العربية والاقليمية والدولية على مختلف الاصعدة .
ومن جانبه أشاد رئيس حزب المجد المفكر والحقوقي التونسي عبدالوهاب الهاني بمستوى العرض المسرحي الكويتي الراقي بكل المقاييس من خلال مسرحية (البوشية) في أيام قرطاج المسرحية .
وأوضح الباهي في تصريح ل(كونا) أن هذا العرض مكن الجمهور التونسي من الاطلاع على النهضة الثقافية والفنية الشاملة التي شهدتها الكويت لاسيما في مجال الفنون المسرحية مشيرا الى نجاح هذا العرض المسرحي في المزج بين الغناء الشعبي والمسرح الحديث واستحضار المخزون التراثي الكويتي .
وأضاف الهاني أن النجاح الذي لقيته مسرحية (البوشية) لدى الجمهور التونسي يعود أيضا الى معالجتها لقضية اجتماعية تهم كل المجتمعات والطبقات الارستقراطية إضافة إلى أداء الممثلين بأسلوب إبداعي أعطى بعدا كونيا لهذا العمل وجعله مفهوما رغم بعض الفوارق في اللهجة .
واعتبر الهاني أن المشاركة الكويتية في أيام قرطاج المسرحية لهذا العام قدمت نموذجا جديدا للاعمال الثقافية والفنية المتميزة في الكويت وهو ما يساهم في تعزيز التواصل والتفاعل الثقافي والفكري بين شعوب الخليج العربية وشعوب المغرب العربي .
ومن جهته أعرب المثقف التونسي الدكتور بلقروي خير الدين في تصريح مماثل ل(كونا) عن اعجابه بقوة التمثيل والاداء والحضور القوي للممثلين في فرقة مسرح الخليج العربي الكويتية في هذا العرض وهو ما ساعد الجمهور على تلقي الرسالة الفكرية للمسرحية والتفاعل معها .
وقد تناولت مسرحية (البوشية) للمؤلف اسماعيل عبدالله والمخرج عبد الله العابر قصة حب جمعت جواهر وهي فتاة من الطبقة الدنيا وغانم من عائلة ثرية علاقة قوبلت بالرفض من قبل حمود والد غانم . وكشفت هذه المواجهة من خلال لوحات المسرحية العميقة بعدا من أبعاد الصراع الطبقي الازلي ما بين طبقات المجتمعات الارستقراطية ليكتشف المشاهد من خلال اسم المسرحية (البوشية) وهي غطاء لوجه المرأة أن لكل منا بوشية خاصة به قد تنكشف في يوم من الايام .
وقد قامت بأداء هذا العرض فرقة تتكون من 25 ممثلا وفنانا من بينهم أربعة ممثلين قاموا بالادوار الرئيسية وهم أحلام حسن شاكر وفاطمة فيصل القلاف وعبد الله خالد البدر وعبد المحسن براك العمر الى جانب الفرقة الموسيقية بقيادة العازف المايسترو بدر السالمين وعدد من العازفين والفنانين لاداء الرقصات التعبيرية للعرض .
ويضم الوفد الكويتي المشارك في أيام قرطاج المسرحية برئاسة رئيس قسم شؤون الفرق المسرحية جابر العنيزي ممثلا عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب في عضويته أيضا كلا من رئيس مسرح الخليج العربي الكاتب محمد الرشود وأمين السر الفنان عبد الله العتيبي وأمين الصندوق ميثم بدر وعضوة مجلس إدارة المسرح والممثلة أحلام حسن .
يذكر أن برنامج الدورة ال16 لايام قرطاج المسرحية التي تستمر حتى الثلاثين من نوفمبر الجاري يتضمن تقديم 39 عرضا مسرحيا من تونس (البلد المضيف) والكويت وليبيا والعراق والسعودية وفلسطين وموريتانيا والاردن ولبنان ومصر وسلطنة عمان وسوريا والجزائر والكونغو وفرنسا وغسبانيا وبلجيكا وسويسرا . (النهاية) ن م / ا ب خ كونا261440 جمت نوف 13

 

http://www.kuna.net.kw

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.