نقّاد عن «حلم بلاستيك»: نص مسرحي يبحث عن الوطن

عقدت إدارة مسرح الطليعة بالعتبة ندوة نقدية حول العرض المسرحي «حلم بلاستيك» للمخرج شادي الدالي، بحضور النقاد وفاء كمالو، ورامي عبدالرازق، والفنان محمد الدسوقي مدير الفرقة ومخرج العرض وأبطاله وبعض من الجمهور.

وقالت الناقدة وفاء كمالو: «الفنان شادي الدالي مزج بين الثقافة والفن والإبداع وخلق حالة تواصل بين التيارات المسرحية المختلفة، ومسرحية تجربة متميزة، وفريق العمل لديه حالة غير عادية من الجمال والثقافة والوعي، والمسرحية تبحث عن طعم الوطن ورائحة الأيام».

وأضافت «كمالو»: «شادي الدالي قادم ورؤيته شديدة الثراء واستطاع وضع الجمهور في حالة من التجديد والتجريد وعذابات الإنسان، كما عمل العرض على التشكيل الجسدي المبهر».

وقال الناقد رامي عبدالرازق: «كتبت قبل ذلك عن كثير من تفاصيل العرض التي بقيت معلقة بذهني، لكن ما دار بذهني هذه المرة هو الفرق في العرض بين النص الارتجال والنص المكتوب، وفكرة أن الممثلين في هذا العرض يقدمون أكثر من أدوارهم كممثلين، لكنهم بالإضافة إلى ذلك فهم جزء مؤثر من ديكور العرض، وتكملة للديكور الذي يتمثل فقط فى (توب أسود) ، فالممثلين هنا امتازوا بالتنوع والتلون في العرض من مشهد إلى آخر، ويعتبر هذا العرض الأفضل من وجهة نظري بين باقي العروض خلال الفترة الماضية».

وقال شادي الدالي: «أعتبر أن أداء الممثل من أهم عناصر نجاح العرض المسرحي، لأنه من يحقق الدراما بشكل أساسي، وحرصت دائمًا على ألا يكون هناك تفاوت في الآداء بين مستويات الممثلين، وأركز من بداية الورش مع الفريق على تقنيتين هما الارتجال والحكي وهذه الطريقة التي تقوم عليها الورشة».

 

أميرة عاطف

 

http://www.almasryalyoum.com


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.