نقاد مسرحيون: “ليل الجنوب” اقتحمت عالم سيدات الصعيد بجرأة

 

عقدت أمس الاثنين الندوة الخاصة بمسرحية ليل الجنوب، بقاعة الغد على مسرح البالون، بحضور عبد الرحيم حسن، مدير عام المسرح، والمؤلف شاذلى فرح، والناقد محمد زعيمة، والناقد إبراهيم الحسينى، ومخرج العرض ناصر عبد المنعم، والدكتور سامح مهران، رئيس أكاديمية الفنون، وأدار الندوة الناقد أحمد خميس.

بدأ الناقد أحمد خميس كلامه مؤكدا أن تلك الندوة أولى ندوات البيت الفنى بعد عرض جيد ومشرف، كما أكد وعى المخرج ناصر عبد المنعم من خلال تفهمه لطبيعة النص الخاصة، وتعاونه مع المؤلف شاذلى فرح الذى لم يعمل مع البيت الفنى من قبل.

كما رأى الناقد “إبراهيم الحسينى” أن المؤلف حاول جمع حكايات الجنوب كله فى ثلاث سيدات فقط من خلال فكرة الجنس التى تقتحم حكاياتهم، مما جعل للنص طبيعة خاصة فى الكتابة والمضمون يفضلها المخرج للعمل.

بينما أشار الناقد “محمد زعيمة” لتلقائية المؤلف الشديدة التى ظهرت فى كتابته، وإلى أسلوب التفتيت والتقطيع فى رؤيته، الذى جعل المشاهد يتعاطف مع حكاية المرأة التى تقرر تسليم نفسها لأول رجل على الطريق، بالرغم من رفضه التام لتلك الفكرة.

على عكس الدكتور “سامح مهران” الذى رأى أن هناك تناقضا فى الرؤية لشخصية الحباك، التى ظهرت وظيفته ميتافيزيقية نوعا ما، بالرغم من أن العادات والتقاليد من صنع البشر، ولا يجوز ردها إلى الله، كما أن العرض يقدم صورة وهوية اجتماعية ثابتة للصعيد، وهذا ما يتعارض الآن بسبب التغيرات الاجتماعية والتكنولوجية، والصعيد ليس بمنأى عن ذلك.

“ليل الجنوب” تأليف شاذلى فرح، إخراج ناصر عبد المنعم، ديكور محمود سامى، أزياء نادية المليجى، إعداد موسيقى جمال رشاد، بطولة وفاء الحكيم ودعاء طعيمة ويحيى أحمد وشريهان شراب.

 

كتبت مريم الجارحى

http://www1.youm7.com

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة