مهرجان مسرح الطفل يختتم اعماله

اختتمت فعاليات مهرجان مسرح الطفل الذي نظمته دار ثقافة الاطفال في اطار فعاليات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية بعد ان استمر لمدة خمسة ايام.

وقدمت خلال ايام المهرجان الذي افتتحه طاهر الحمود وكيل وزارة الثقافة بحضور حشد كبير من المثقفين والمهتمين بثقافة الطفل عروض فنية مسرحية من بغداد والمحافظات بينها مسرحية كرخ ورصافة تاليف الشاعر جليل خزعل واخراج فلاح عبد الستار واداء فرقة دار ثقافة الاطفال المسرحية وهي تمثل رسالة حب للمعشوقة بغداد … مزجت بين الماضي لعاصمتنا الحبيبة وتراثها الثقافي والابداعي مع حاضرها المشرق .

كما قدمت في اليوم الثاني مسرحية الدمية المفقودة تاليف واخراج الدكتورة اقبال نعيم … والطفولة السعيدة اعداد واخراج شهاب الوندي واداء فرقة فرح لمسرح الطفل … وفي اليوم الثالث عرضت مسرحيتي شارلي شابلن والعازفة وخذني الى وطني اعداد سالم حسين واخراج علي حسين علوان وهي تجسد مفهوم ان على هذه الارض مايستحق الحياة وان البقاء عليها والعمل من اجل الخير هو جزء من مقاومة الشر .

وقدمت فرقة كرمليس من مدينة الحمدانية التابعة لمحافظة نينوى عرضاً رائعاً للدبكات والرقصات بالملابس الفلكلورية عكست الموروث والتراث الشعبي والتقاليد للطوائف والاقليات الي يحتويها النسيج الوطني لبلدنا الحبيب .

وخصص اليومين الاخيرين لعرض مسرحيتي سندباد بغداد تاليف زهير هداد واخراج عدنان ابوتراب اداء الفرقة الفنية لمركز الطفل التابع لدار ثقافة الاطفال في محافظة المثنى وبالتعاون مع تلاميذ مدرسة اوروك النموذجية وتتحدث المسرحية عن نبذ العنف والطائفية وترسيخ مفاهيم حب الوطن ووحدة الشعب العراقي ونشر قيم المحبة والتسامح وقبول الاخر في حين قدمت فرقة حقي الشبلي مسرحية الساحرة وطوق الاميرة تاليف واخراج الفنان احمد شوقي وعلي الخطاط واداء طلبة كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد .

كما قدمت مسرحية / دعوة من بيغدار / تاليف واخراج الدكتورة فاتن الجراح واداء فرقة دار ثقافة الاطفال المسرحية خلال يوم الختام الذي تخلله توزيع الشهادات التقديرية على الفرق والمشاركين في المهرجان اعتزازاً من دار ثقافة الاطفال بالابداع الفني والمسرحي الراقي الذي قدمه مخرجي وممثلي الاعمال والمشاركين .

واحتضنت الدار في ايام المهرجان يومياً اكثر من /300/ طفلاً يمثلون تلاميذ وطلبة مدارس محافظة بغداد ودور الايتام توزعوا على مدارج مسرحها واروقتها وهم يحملون الهدايا التي قدمت لهم اعتزازاً بمشاركتهم وحرصهم على مشاهدة العروض المسرحية للفرق المشاركة .

كما افتتح مهدي العلاق وكيل وزارة التخطيط وعضو هيئة رعاية الطفولة في العراق على هامش المهرجان معرض لرسوم الاطفال احتوى على كثر من /75/ رسماً ابدعتها انامل الاطفال الذين تخيلوا سهول وروابي بلدهم العزيز وطبيعته الخلابة .

وافتتح محمود اسود خليفة المدير العام للدار معرض الطفلة الموهوبة ازل عدي من مدرسة الجيل الجديد في مدينة الصدر الذي احتوى على اكثر من  50 لوحة زيتية لفنون الرسم ومدارسه المختلفة .(النهاية)

 

 

http://www.mustaqila.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة