أخبار عاجلة

بدء بروفات مسرحية ” هااااي يا ليلة هوووي ” على مسرح الطليعة

تقام على مسرح الطليعة بالعتبة بروفات العرض المسرحي ” هااااي يا ليلة هوووى “انتاج فرقة الطليعة وكتابة واخراج شاذلى فرح، ومن المنتظر إن يفتتح العرض في النصف الثانى من شهر نوفمبر الجاري على قاعة زكى طليمات بمسرح الطليعة ويستمر 30 ليلة عرض.

ويقول المخرج شاذلي فرح إن ” هااااي يا ليلة هوووى ” هو نداء من فن النميم الاسوانى “وهو نتاج ورشة عن فنون الجنوب “منهم فن التحطيب، والعديد والتسبيل وفن الواو لابن عروس ،والمساجلة ،والكف الأسواني” والعرض يروي ثلاث حكايات عن الجنوب وهي الجنوب الفرعوني، والجنوب الصعيدي، والجنوب النوبي.

 

الحدوتة الاولى ” الجنوب الفرعونى” هى حدوتة شمس الضياء والعملاق التى دارت احداثها فى حيدر منذ القدم. كان الامير هو ومحبوبته يحتفلوا بالربيع وسط النيل، وقامت العواصف بالمراكب وهم يتنزهون في النيل فجريت، مركب شمس الضياء حتى رسيت المركب على جزيرة الشيطان التى يسكنها العملاق، الذى اختطفها هناك حتى استطاعت بانوثتها ومكرها أن تعرف سر القوة في قلبه وتستطيع التخلص منه وتهرب.يقول شاذلى انه عندما قام بالبحث فى هذه المنطقة وجد إن 80% من الحواديت العالمية مأخوذة من الكاتب الفرعونى القديم من سبعة الاف سنة بمعنى ان شمس الضياء والعملاق ما هى الا شمشون ودليلة اذا كان شمشون قوته فى شعره فالعملاق قوته تكمن فى قلبه وكذلك الف ليلة وليلة والسندباد والاربعين حرامى وروايات عالمية اخرى .

الحدوتة الثانية “الجنوب الصعيدى” بعنوان “مقتل المجرم ياسين العبادى”وهذه الحدوته عن مذكرات اللواء محمد صالح حرب قاتل ياسين العبادى الذى كان وزير الدفاع الوطنى سنة 1949 الذى كتب مذكراته عن مقتل ياسين العبادى والجميع يعلم إن ياسين العبادى ما هو الا بطل وزعيم ومثال للرجولة وو لكن يكشف التاريخ للناس إن ياسين ما هو الا بلطجى وهو من المطاريد ليس اكثر.

الحدوتة الثالثة عن ” الجنوب النوبى ” حيث الأسطورة النوبية التي تفصل بين الخير والشر والتي تحمل اسم ” أمن دقر” وتقول الحدوته ان النوبة فى سالف العصرو الأوان، كانت تؤمن بأن من يعيشون فوق الارض ينقسمون إلى اشرار وطيبين، ونفس الامر ينطبق على من يعيشون تحت النيل وينقسمون إلى أمن دقر وهم الاشرار، وأمن نيتو وهم الطيبون. وعندما بحث عن الاسطورة حول الاشرار والطيبين وحول أمن دقر تحديدا وجد الاسطورة تقول ان سيدة من اهل النوبة كانت لديها الكثير من الذهب وانها قررت ان تبيع ذهبها وعندما عادت الى بلدتها مرة اخرى سألها اهل البلدة عنه فعجزت عن ان تقول لهم الحقيقة فقالت لهم رواية اخرى من تأليفها انها كانت تجلس على النيل فخرج لها “أمن دقر ” وسلبوها ذهبها.

كما يأكد شاذلى فرح أن القصص الثلاث مندمجة ومترابطة والرابط بينها هو النحات المصرى القديم الذى ينحت كل حكاية وان الفراعنة هما اصل كل حكاية ورواية قديمة.

“هاااى يا ليلة هوووى” بطولة نورهان محمد، عمرو سعد، أشرف صالح، مهدى ابو شعيره، باسم قناوى، ايه خميس، رشا سامي، هبه شعبان، أحمد زايد، مصطفى نعمان، ياسر الزنكلوني، مريم البحراوي، مايكل سيدهم، رضا طلبه، محمود المنشاوي، سعاد الهواري، محمد الجبالي، ضياء محمود، اشرف عبد الفضيل، هشام علي، رانيا سعدون، محمد تشافى، ناجح نعيم، أحمد مصطفى، إسلام بكار، سعيد عبد الحميد، حسنى مبارك، هبه حسن.

كيروجراف: محمد عبد الصبور، مكياج : علاء الفيزى، تدريب موسيقى : حازم الكفراوى ، تصميم دعاية: محمد الكاشف مساعدين الاخراج : حسن نوح، شيماء حسين ، شيماء منصور، هبه شعبان ، مخرجان منفذان : منى البشير ، تامر مجدى ، تاليف واخراج شاذلى فرح.

 

كتب- أحمد عبد المجيد:

http://www.masrawy.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.