أخبار عاجلة

مسرحية «الهام» العمانية في «القرين» الثقافي

تشارك مسرحية «الهام» العمانية ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب خلال شهر يناير المقبل على خشبة مسرح الدسمة، ويتضمن المهرجان أيضاً مجموعة من الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية المحلية والعربية والأجنبية.

مسرحية «الهام» سبق لها أن شاركت في المسابقة الرسمية لمهرجان مسرح الشباب لدول مجلس التعاون في دورته العاشرة الذي استضافته الهيئة العامة للشباب والرياضة والتي انتهت قبل أسابيع، ونالت خمس جوائز رئيسية من بينها أفضل عرض متناغم بالمناصفة مع عرض مملكة البحرين «الحلم»، إلى جانب جوائز في التمثيل لكل من غدير زايد ومبارك المعشني وزينب البلوشي، كما نالت المسرحية جائزة أفضل ديكور.

يذكر أن المسرحية من تأليف محمد المهندس وإخراج مرشد راق ومن بطولة مبارك المعشني وغدير زايد وزينب البلوشي وعدد من الفنانين الشباب.
تتحدث المسرحية عن قصة أهل بلدة تحكّم الغريب بخيرها ومقدراتها، بعد أن أوهمهم بوجود «الهام»، وهي الأفعى التي تقتل من يقترب منها في موقع عين الماء، التي يتعايش عليها أهل البلدة ودوابهم وزرعهم، ولا يقدر عليها غيره لكونه رفيق «الهام» بمساعدة احد أبناء هذه البلدة.
لا يتشجع احدهم للوقوف بوجه الغريب سوى فتاة، وامرأة ضريرة تشجع من يحبها لتخليص البلدة من الظلم، وبالفعل يقتحم موقع العين، لكنه لا يخرج منها وتتبعه نور الفتاة التي أحبها.
من المعروف أن الأعمال المسرحية العمانية سبق لها المشاركة في المهرجانات المسرحية التي استضافتها الكويت سواء على صعيد مسرح الكبار أو مسرح الشباب أو المسرح الجامعي وحصدت العديد من الجوائز على صعيد التمثيل والإخراج والتأليف أو التقنيات الفنية. كما استضافت الكويت قبل سنوات العرض المسرحي العماني «حمران العيون» التي عرضت في افتتاح مهرجان الكويت المسرحي السابع، وهي من تأليف وإخراج عماد الشنفري، وبطولة خالد الشنفري، وهلال العريمي وعدد من الفنانين.

 

أحمد عبدالمحسن


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة