أخبار عاجلة

تطوير المسرح القومي خلال 6 أشهر وتغييرات شاملة تشهدها منطقة العتبة التاريخية

أكد د . محمد صابر عرب وزير الثقافة علي ضرورة الانتهاء من أعمال ترميم وتطوير المسرح القومي خلال ستة أشهر علي أن تبدأ من أول نوفمبر وتنتهي في أول ابريل 2014مع بذل كافة الجهود لكي يعود المسرح القومي الي مكانته التي كان عليها من قبل .

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها وزير الثقافة ود . جلال مصطفي سعيد محافظ القاهرة للمسرح القومي للوقوف علي ما تم انجازة وبداية لاستكمال انشاءات المسرح ، ورافقهما م . محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس صندوق التنمية الثقافية ، د . محمد أبو الخير رئيس قطاع الانتاج الثقافي ، اللواء محمد أيمن نائب محافظ القاهرة ، الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح ، هشام فرج رئيس الادارة المركزية للأمن .

وأضاف عرب – بحسب بيان رسمي – ان المسرح القومي بالعتبة كان من المقرر الانتهاء منه في عام 2010 ولكن المشروع توقف بسبب الأحداث التي مرت بها البلاد ، فالمسرح القومي مسرح تاريخي ورمز للحركة الفنية المسرحية في مصر التي بدأت منذ القرن التاسع عشر ، فالمسرح بمعني العلم والرؤية واكتمال عناصر كثيرة من الموسيقي والتمثيل والدراما والنص وحتي خشبة العرض المسرحي جزء من هذه القضية ، وكانت مع بداية المسرح القومي وازدهاره في عشرينيات القرن الماضي وهذا كان جزء من حركة انشاءات مسرحية كبيرة بدأت من مسرح سيد درويش في الاسكندرية ومسرح أوبرا دمنهور وطنطا والمنصورة .

وكان المسرح القومي هو عمدة المسارح ، وكل هذه الأعمال الكبيرة أُسست في عصر الملك فؤاد وهو من اكثر الحكام المصريين الذين ظُلموا في التاريخ وهو الذي أسس الجامعة المصرية .

واضاف انه بعد لقاء المحافظ والشركة المنفذه هناك برنامج للانتهاء من اعمال التطوير والترميم خلال سته اشهر ، وسنسعي بكل جهدنا ليس لانهاء المسرح القومي فقط ليقدم العروض الكبيرة ،ولكن لكي يكون جزء من حركة تنفسية للمكان ، واكد أن حديقة الأزبكية هي جزء من المنظومة المسرحية ويجب أن يكون بها عروض موسيقية ومسرحية وغنائية وكورال للأطفال مع اقامة سور جمالي حولها مع مراعاها الحفاظ علي مصالح بائعي الكتب بسور الأزبكية .

وأكد عرب ان المبني مجهز الأن بكل وسائل الانذار والحريق و التامين والاطفاء والحماية المدنية وستطبق كل القواعد الفنية في كل المؤسسات المناظرة.

واضاف ان لدينا مبلغا صغيرا لاستكمال المشروع ورؤية مع الحكومة من خلال وزارة التخطيط وعلي وجه السرعة سيتم توفير باقي المبلغ المطلوب بعد الاجتماع خلال الأسبوع القادم .

واكد عرب ان التنسيق مع محافظة القاهرة من خلال المحافظ لأنه يعرف جيدا حجم وقيمة المسرح القومي في الحياة الثقافية المصرية وانه من المنتظر دخول حديقة الأزبكية الي منظومة المسارح المصرية وهي فكرة تستوجب الدراسة والتفكير .

وسوف تشكل لجنة مشتركة لتغيير مداخل ميدان العتبة ،فمنطقة ميدان العتبة منطقة اثرية وهي جزء من القاهرة الخديوية ،واشار الي ان الكباري التي حول ميدان العتبة كان مقررا لها الازالة بعد نفق الأزهر فهي تسبب تشوه بصري للمنطقة ولابد من اعادة الصياغة الحضارية والتنسيقية لمنطقة العتبة للحفاظ عليها .

من جهة أخرى أكد عرب أن معظم من يعملون في المشروع من الشباب وان من سيقدمون عروضهم عليه ايضا من الشباب الذين لم يروا المسرح القومي وانما سمعوا عنه وعرفوا تاريخه واكد ان اي عمل سواء انشائي او ثقافي فهو للشباب .

واشار عرب أن التكلفة الاجمالية للمشروع 90 مليون جنية وقد توافر منهم 40 مليون جنية والباقي 45 مليون توفرت منهم 10 ملايين والباقي سيتم توفيره وسيستكمل المشروع .

وفي كلمته أوضح السعيد بان مداخل المسرح تحتاج الي اعادة صياغة ، كما تحتاج حديقة الأزبكية الي ضبط العلاقة بين المسرح والمنطقة المحيطة ككل ، واكد انه تم الاتفاق علي برنامج زمني مضغوط للانتهاء من اعمال التطوير والترميم في خلال ستة اشهر ، وهو وقت كاف للانتهاء من المشروع ، وليس هناك اي عوائق في وجود التمويل والارادة ، مؤكدا ان هدفنا الأن ان يبدا هذا المسرح والمسارح المحيطة به في العمل ، وسيتابع هذا المشروع والمنطقة المحيطة به بنفسه من خلال فريق عمل ضخم من محافظة القاهرة لاعادة احياء شكل القاهرة مرة أخري من حيث الإدارة والنظافة والتنظيم .

من جهة أخرى أشار المحافظ بأن التعاون بين وزارة الثقافة ومحافظة القاهرة قديم منذ العمل في ترميم وتطوير شارع المعز والمناطق الأثرية المحيطة، لكي نوضح للعالم صورة مصر بعد الثورة من خلال المناطق المرتبطة بالتراث وبالثقافة ، واشار ان مشكلة الباعة الجائلين هي مجرد جزء من تحديات تطوير وسط القاهرة وان هناك سيناريوهات عملية للتعامل مع قضية الباعة الجائلين وستشهد القاهرة انفراجة في هذا الموضوع

 

كتب:شيماء عيسى

http://moheet.com

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.