أخبار عاجلة

رئيس جمعية فرسان الركح لـ “الجزائر نيوز”: أدرار مستعدة لاستقبال مهرجان “ليالي مسرح الصحراء”

أكد الشيخ العقباوي، رئيس جمعية فرسان الركح لأدرار، أن الولاية مستعدة لاحتضان مهرجان “ليالي مسرح الصحراء”، الذي بلغ مراحل متقدمة من التحضير والاستعداد

لاستقبال سبع دول عربية وأجنبية، ناهيك عن تعيين أعضاء لجنة التحكيم برئاسة الأستاذ الهادي بوكرش من معهد برج الكيفان وعضوية من الإمارات وتونس ومصر وأخرى من الجزائر.

قال العقباوي، في اتصال مع “الجزائر نيوز” إن ولاية أدرار هي الراعية الأولى للتظاهرة الدولية (22-29 نوفمبر 2013)، مدعمة بوزارة الثقافة التي وضعت في خدمة الجمعية المسرحية خبرة المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي والمسرح الجهوي لسيدي بلعباس اللذين سيشرفان على الجانب التقني والفني للعروض: “رغم أننا لا نملك مسرحا في الولاية، إلا أن القاعتين اللتين ستضمنا ستكونان على قدر عال من الاستعداد اللازم لظروف العرض المسرحي”، يوضح العقباوي، في إشارة منه إلى قاعة السينما أولا و دار الثقافة ثانيا بصفتهما الفضاءان الوحيدان في الولاية المؤهلان لاحتضان فعالية من هذا المستوى.

قال رئيس فرسان الركح، إن ولايته قادرة على استيعاب الوفود المشاركة، والتكفل بها بما يليق، إلا أن هذا “لا يعني أن التظاهرة هي حكر على الجمعية بل تتطلب تضامن وتجنيد كل القطاعات والفاعلين في أدرار لتوفير الإمكانات الضرورية لجعل الولاية مركزا للنشاط الثقافي دائما”. علما أن المهرجان يحمل عنوان “ليالي مسرح الصحراء” أما شعاره فهو “المسرح يوحدنا” بدليل مشاركة من الجزائر، المغرب، تونس، أمريكا، مصر، وليبيا  وأقطار أخرى ليصل العدد إلى سبعة: إجمالا ستكون هناك عشرة عروض متنافسة”، يردف محدثنا، وستفصل في جودة الأعمال من زوايا فنية وتقنية وجمالية لجنة تحكيم، كشف عنها العقباوي لـ “الجزائر نيوز” كالاتي: “الهادي بوكرش رئيسا، وعضوية كل من خديجة بن مفلوك من جامعة مستغانم، حافظ خليفة من تونس، سلامة إمام من مصر، صالح كرامة من دولة الإمارات العربية المتحدة”.

كما أكد أن العروض الرسمية نفسها ستخرج في جولات عبر بلديات تيميمون، فنوغيل، بودة، وتامست وغيرها لإشراك كل ساكنة الولاية في هذا الحدث الدولي. جدير بالذكر أن برنامجا موازيا للخشبة سينظم في نفس الفترة، ورشات تكوينية وملتقى علميا ستضبط إشكاليته في الأيام اللاحقة.

وينتظر أن تفتتح مسرحية “عولمة” لفرقة المسرح الكوني من العراق المنافسة في 2 نوفمبر مباشرة بعد الافتتاح الرسمي.

نبيلة س

http://www.djazairnews.info/

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.