أخبار عاجلة

«من قتل برعى؟».. أول عمل لـ«لينين الرملى» على مسرح الغد

حالة من النشاط يشهدها البيت الفنى للمسرح، حيث يقدم عروضاً جديدة، كما يجرى التحضير لعروض أخرى، وقال عبدالرحيم حسن، مدير مسرح الغد: نعرض حاليا مسرحية «ليل الجنوب» إخراج ناصر عبدالمنعم، وتدور حول أهل النوبة ومشاكلهم الاجتماعية وبعد انتهاء هذا العرض سنعرض مسرحية «البيت» وهى مأخوذة عن النص العالمى «بيت برنارد» ويخرجها سعيد سليمان. أشار «حسن» إلى أنه يجرى حاليا التحضير لبعض العروض مثل مسرحية «مصر الجديدة» تأليف وإخراج إسماعيل مختار ومرشح للبطولة

محمود الجندى، وتدور أحداثها فى الفترة بين عام 67 وحتى ثورة 25 يناير، مرورا بانتصارات أكتوبر، كما يشهد مسرح الغد للمرة الأولى تقديم مسرحية من تأليف لينين الرملى بعنوان «من قتل برعى» إخراج محمد متولى وبطولة أحمد راتب ولطفى لبيب وهى كوميديا اجتماعية.

 

وأكد عبدالرحيم أن مسرح الغد ينظم حالياً مسابقة للتأليف المسرحى بعنوان «ون آكت» أو الفصل الواحد لإتاحة الفرصة للمؤلفين الذين لم يسبق لهم المشاركة بتقديم عروض فى البيت الفنى للمسرح أو الثقافة الجماهيرية لتقديم أنفسهم للجمهور، موضحاً أنه تلقى حتى الآن 26 نصاً، ومن المفترض الاستقرار على 5 نصوص منها، وفى حالة تواجد أكثر من نص مهم سيفتح الباب أمام 5 آخرين.

وأشار إلى أن هناك لجنة قراءة داخلية، وأن كل نص يقرؤه 3 محكمين، كل منهم يقدم تقريراً عنه فور قراءته، لافتا إلى أن الجائزة المقدمة للنصوص الفائزة تتمثل فى القيام بإنتاج تلك النصوص وإخراجها من قبل العاملين فى فرقة مسرح الغد.

وقال حمدى هيكل، مدير المسرح الحديث: هناك إصلاحات تجرى حالياً لخشبة مسرح السلام لذلك قمنا بعرض مسرحية «أبوالثوار» لمدة 15 ليلة على مسرح الهناجر ثم توقفنا، وتتبقى لنا 15 ليلة أخرى.

وأضاف: يجرى حالياً التحضير لنصين هما «الأيام» عن رائعة طه حسين وإخراج صلاح الحاج وبطولة مرسى خليل ومفيد عاشور وأشرف طلبة ومعالجة أدبية وإعداد وجدى راشد والنص الآخر هو «عصفور طل من الشباك» عن مسرحية «طار فوق عش الوقواق» إعداد وإخراج إبراهيم الفوى، بطولة محمد عبدالجواد وناصر شاهين ومجموعة من ذوى الاحتياجات الخاصة.

وقال حلمى فودة، مدير مسرح الشباب: نستعد لتقديم عرض «طقوس المدينة» عن نص عالمى يحمل الاسم نفسه وذلك خلال 10 أيام فى إحدى قاعات الحديقة الدولية، والعرض إخراج هانى السيد وبطولة أشرف فاروق وشريف صبحى وآية سليمان.


http://www.almasryalyoum.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *