أخبار عاجلة

«ضعف العروض» يحجب 7 جوائز في الملتقى المسرحي بحائل

اختتمت مساء السبت الماضي فعاليات ملتقى الشمال المسرحي الثاني للكوميديا والذي أقيم على مدار أربعة أيام بمسرح مركز الأمير فيصل بن فهد الثقافي باستضافة فرع جمعية الثقافة

والفنون بحائل  أربع فرق مسرحية وهي «عرعر» و»الجوف» و»حائل» ومكتب رعاية الشباب بحائل بالإضافة لمشاركة ضيوف الشرف فرعي (الطائف وعنيزة).

بدأ الحفل بتكريم مدير «ثقافة حائل» خضير الشريهي ضيوف ملتقى الشمال المسرحي للكوميديا (خالد الحربي، سلطان الغامدي، عبدالهادي القرني، فهد الأسمر، سامي الزهراني، نايف البقمي، مساعد الزهراني، مهند الحارثي).
بعد ذلك كرم خضير الشريهي ومحمد الدرعان المسرحيات المشاركة في ملتقى الشمال المسرحي الثاني للكوميديا وهي: مسرحية «الدرباوي»، مسرحية «المتاهه»، مسرحية «المسفهلين»، مسرحية «مكياج سعودي»، وضيفا الملتقى مسرحية «سراب»، ومسرحية «الجثة صفر».
بعد ذلك قام رئيس لجنة التحكيم بالملتقي المخرج سمعان العاني ومعه المخرج صبحي يوسف والمخرج محمد الجفري بقراءة توصيات لجنة التحكيم والتي طالبت بضرورة أن تحتوي المسرحيات المقدمة للملتقى على الكوميديا حسب ما هو موضح في شعار الملتقى والتأكيد على توزيع بروشورات للأعمال المقدمة فيها صور وأسماء الممثلين للتعريف بهم، وكذلك توزيع النصوص المتقدمة للمسابقة للجنة التحكيم قبل وقت كاف لتقييمها وتوصي لجنة التحكيم بالدعم المالي للملتقى والفرق المشاركة وتدريبهم بشكل أكبر.
وأعلنت لجنة التحكيم جوائز المسابقة والتي جاءت على النحو التالي: 
جائزة أفضل ممثل (حجبت)، جائزة أفضل الأزياء (حجبت)، جائزة الديكور (حجبت)، جائزة المؤثرات الصوتية (حجبت)، جائزة الإضاءة (حجبت)، جائزة أفضل ممثل ثالث سطان العنزي عن مسرحية المتاهة من حائل. جائزة افضل ممثل ثالث فاز بها محمد الهمزاني عن مسرحية  «المسفهلين» من رعاية الشباب بحائل.
جائزة أفضل ممثل ثان عبدالله القازح عن مسرحية «مكياج سعودي» من الجوف.. جائزة أفضل نص للمؤلفة ملحة العبدالله مسرحية «المتاهة».
جائزة أفضل اخراج حجبت، جائزة أفضل عرض ذهبت لمسرحية «المتاهة».
جائزة افضل إداء جماعي حجبت. من جهته قال مدير «ثقافة حائل» خضير الشريهي إن نتائج ملتقى الشمال المسرحي للكوميديا في دورته الثانية جاءت واقعية رغم حجب 7 جوائز. واضاف: تجربة المسرح في الشمال مازالت تخوض في مهدها وخاصة في فرعي الجوف وعرعر، وفي حائل نحاول أن نواصل جهود من سبقونا في إدارة الفرع، وفي تبوك غابوا هذا العام بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم نأمل أن يكونوا بيننا العام المقبل.
وقال الشريهي: دعم الإدارة الرئيسية وإخواننا في إدارة الفروع في المملكة ذلل الكثير من العوائق، ولعل تجربتنا تتطور وتكون أكثر نضجاً في السنوات المقبلة. 
وقد ثار جدل بين لجنة التحكيم وجانب من الحضور حول مستوى العروض التي قدمت ليتفق الجميع على ضعف المستوى وهذا ما برره الشريهي في كلمته.

 

 

 

..وناقد : المهرجانات تقتل المسرح والممثلون «بلا وعي»

انتقد المسرحي نايف البقمي قيام المهرجانات المسرحية في المملكة معتبرًا أنها تقتل المسرح السعودي، وألمح إلى أن على الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون إيقاف هذه الملتقيات واستبدالها بورش عمل مسرحية ودورات تدريبية وكذلك ابتعاث الممثلين للخارج للدراسة بدلًا من الصرف غير المجدي على هذه الملتقيات وأضاف أن أي عمل مسرحي تختل أركانه الرئيسية لا يمكن أن نسميه عملًا مسرحيًا.
وأوضح البقمي خلال الجلسة النقدية لمسرحية “المسفهلين” في ملتقى الشمال المسرحي الخميس الماضي أنه ليس هناك وعي للممثلين على خشبة المسرح، مبينًا أن مدراء فروع الثقافة بالمملكة عليهم تدريب وتوعي الممثلين قبل الزج بهم على خشبة المسرح.
بعد ذلك رد المشرف العام على ملتقى الشمال المسرحي ومدير ثقافة حائل خضير الشريهي أنه يسعى لتكوين نواه حقيقية للمسرح بهذه الملتقيات والمهرجانات.
وأوضح أنه في ملتقى الشمال نتعلم من تجارب الآخرين لنقدم أعمالًا تليق بالمسرح الشمالي، مضيفًا أن المسرحيين بحائل بحاجة إلى مثل آراء نايف البقمي الجريئة والمحبة للمسرح لنتعلم ونضع لبنة حقيقة للمسرح.
من جهته عقب المخرج المسرحي في ثقافة حائل زكريا المومني أن الشباب السعودي بحاجة إلى التدريب على المسرح لمدة طويلة، ويجب عدم الضغط علينا لتقديم أعمال متميزة في أشهر أو سنوات، مضيفًا أنه يسعى حاليًا لتمرين وتدريب الشباب على مختلف تقنيات المسرح ولا ألام على عدم تقديم عمل جيد لأن الشباب في حائل ما زالوا في مرحلة التدريب ووضع أسس صحيحة للمسرح في الشمال.

 

صالح المشهور – حائل

http://www.alyaum.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة