المهرجان الثقافي الدولي للمسرح نهاية أكتوبر الجاري ببجاية

تحتضن عاصمة الحماديين بجاية في الفترة الممتدة من 29 أكتوبر الجاري إلى 5 نوفمبر المقبل فعاليات الطبعة الخامسة للمهرجان الثقافي الدولي للمسرح. وقد حدد

المنظمون موقعين فنيين، حيث سيتم استقبال هذا الموعد المسرحي بكل من المسرح الجهوي ‘’مالك بوڤرموح’’ ودارالثقافة ‘’الطاوس عمروش’’، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لبعض البلديات والولايات المجاورة للمشاركة في لحظات السعادة والتسلية التي تمنحها أيام المسرح هذه في المنطقة.

وفيما يخص المشاركة الفنية في هذا الحدث الذي يعنى بأبي الفنون، تشارك عدة فرق قادمة من ألمانيا، النمسا، اليابان، بلجيكا، سويسرا، الكويت، الولايات المتحدة الأمريكية، وفلسطين، فرنسا، ليبيا، تونس، كازاخستان،البنين، سوريا، غينيا، والسودان، مصر، كردستان، كرواتيا، إيطاليا، العراق وطوغو.
من جهة أخرى تنطلق فعاليات المهرجان بمسرحية من إنتاج مشترك بين المهرجان الثقافي الدولي للمسرح ببجاية وأكاديمية الفنون لمدينة كولونيا ألمانيا، عنوانها ‘’خطيئة النجاح’’ وهي من إخراج مريم بوسلمي. 
ومن المرتقب أن تتواصل العروض بحضور فرق وتعاونيات مسرحية تم اختيارها لرفع مستوى الأداء، منها التعاونية المسرحية لمنطقة ‘’الرور’’ بألمانيا التي ستقدم عملا يحمل عنوان ‘’كاسبار’’، من إخراج روبرتو جيولي. كما سيقترح المسرح الجهوي لتيزي وزو، من جهته، عرضا مسرحيا بعنوان ‘’الأرض والدم’’، يخرجها عمر فطموش، في حين سيتحف المسرح الجهوي لمعسكر جمهور المهرجان بمسرحية ‘’ذكرى من الألزاس’’من إخراج فريد مهدي. من النمسا، قدمت مجموعة ‘’جوست أ موست ثياتر’’Theater Just a Must” لتقدم على خشبات المسرح عملا يحمل عنوان ‘’ممارسة الرياضات’’ Sports Play من إخراج فاندا بوتكوفيتش، أما فرقة ‘’غروبوف أ.س.ب.ل.Groupov”  المركز التجريبي للثقافة النشطة (البلجيكية)، فإنها تنقلت إلى بجاية بمسرحية عنوانها ‘’لقد فهمتكم’’    من إخراج جاك دولكوفيلري. من ناحيتها تقدم الفرقة السويسرية ‘’أبسارا’’ عرضا يحمل عنوان ‘’غناء الحوريات’’ يخرج أطوارها كارلوس دياز ألفونسو، وغيرها من المسرحيات.
كما ستشهد قاعة أبو بكر مخلوف للمسرح الجهوي ببجاية تقديم عروض عدة لفرق مشاركة في المهرجان، من بينها فرقة ‘’يونيفرسز’’ الأمريكية بمسرحية عنوانها ‘’مباشرة من الحافة’’ لمخرجها ستيفن ساب، فيما ستشارك فرقة المسرح الجهوي لبجاية بعرض لمخرجه عمر فطموش، عنوانه ‘’المايسترو’’. وستشارك فلسطين في المهرجان بفرقة ‘’رؤية من المسرح’’ بعمل مسرحي لعبد اللطيف شهادة بعنوان ‘’لأحكي وحكي’’…

 

صبرينة. ك

http://www.elahdath.net

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة